العناوين الرئيسيةرياضة

يوم الهدايا الكروية.. ما هو “البوكسينغ دي” الإنكليزي ؟

اشتهرت كرة القدم الإنكليزية بالعديد من الأمور التي تميزها عن سائر الدول الأوروبية والعالمية الأخرى ومن الأمور التي ميزت الدوري الإنكليزي على مر تاريخه عادة “البوكسينغ دي”.

 

وحُدد “البوكسينغ دي” يوم 26 كانون الأول من كل عام الذي يسمى بيوم الهدايا في إنكلترا وأوروبا حيث يستغل منظمو الدوري إجازات الجماهير في هذا اليوم بإقامة مباريات جولة كاملة من “بريميرليغ” في الوقت الذي تكون فيه دوريات أوروبا كلها تستمتع بالعطلة السنوية.

 

وحرصت رابطة أندية الدوري الإنكليزي على وضع جدول مباريات جولة “البوكسينغ دي” بين أندية من مدن قريبة من بعضها البعض جغرافياً لمراعاة عدم سفر الجماهير لمسافات طويلة وقت الأعياد.

 

وتميزت مباريات “البوكسينغ دي” بعادات استثنائية للجماهير حيث يحضر الجمهور بملابس احتفالية تقترب من زي بابا نويل الأحمر مع القبعة الصغيرة.

 

كذلك يحملون لافتات من القماش عليها أسماء اللاعبين أو الأندية أو البطولة التي يرغبون في تحقيقها كما لو كانت تلك البطولة هي هدية الكريسماس.

 

ويتواجه خلال “بوكسينغ دي” القادم برينتفورد ضد توتنهام وإيفرتون ضد ولفرهامبتون وساوثهامبتون مع برايتون وليستر سيتي مع نيوكاسل يونايتد وكريستال بالاس مع فولهام.

 

كما يتنافس أستون فيلا أمام ليفربول وأرسنال أمام ويست هام يونايتد وتشيلسي أمام بورنموث مانشستر يونايتد أمام نوتينغهام فورست ومانشستر سيتي أمام ليدز يونايتد.

 

واعتادت القنوات الناقلة أن تحصل على إيرادات إضافية من هذا اليوم عن أي يوم آخر ما يمنح ميزة إضافية للدوري الإنكليزي الممتاز فيما يتعلق بالحقوق التسويقية والأرباح.

 

يشار إلى أن جولة عام 1963 كانت الأكثر تهديفاً فى التاريخ حيث شهدت تسجيل 66 هدفاً وتلقى إيبسويتش تاون هزيمة قاسية من فولهام بنتيجة 1-10.

 

ولعبت مباريات “البوكسينغ دي” 2021 بدون جماهير للمرة الأولى والوحيدة بتاريخ البطولة نظراً لانتشار جائحة كورونا حينها ومنع المشجعين من الحضور في الملاعب.

 

يذكر أن مصطلح الهدايا “بوكسينغ دي” جاء من الكنائس في العصور القديمة حيث كانت تودع الهدايا والتبرعات داخل مجموعة صناديق احتفالية، كي يأخذها الفقراء في هذا اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى