كاسة شاي

يوم الـ 21 من آذار.. يوم المناسبات العالمية

يعتبر يوم 21 من آذار من الأيام الذي يجمع العديد من المناسبات ابتداءً من عيد الأم، أحد أهم المناسبات التي تحتفل بها المنطقة العربية، إلا أن هذا اليوم لا يقتصر على تلك المناسبة فقط بل يشمل أحداث ومناسبات عديدة.

وبالنسبة للسوريين يصادف 21 من آذار يجمع بين عيد الأم وذكرى استشهاد الشيخ محمد سعيد البوطي، بالإضافة إلى ذكرى ولادة الشاعر السوري الكبير نزار قباني.

وعالمياً، في 21 من آذار عام 1960، أعلن اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، حيث بمثل هذا اليوم قتلت قوات الشرطة في جنوب أفريقيا أكثر من 69 شخصاً في مظاهرات سلمية بمدينة “شاربڤيل”، وذلك اعتراضاً على قوانين المرور التي فرضتها السلطة الحاكمة في البلاد.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الـ21 من آذار يوماً دولياً لمحاربة كل أشكال التمييز والعنصرية، وتحتفل جنوب أفريقيا بهذا اليوم كل عام، تخليداً لنضالها الطويل ضد التمييز العنصري.

وأصدر اليونسكو عام 1999، قراراً باعتبار 21 آذار يوماً عالمياً للشعر، تنظم فيه الاحتفالات والمهرجانات والمسابقات الشعرية، وذلك بناء على طلب من مهرجان ربيع الثقافة الفلسطينية بضرورة تسمية يومٍ عالمي للشعر، يحتفل فيه العالم بالشعر قراءةً وكتابة.

وفي 21 آذار من كل عام يتم الاحتفال بأول السنة الفارسية، ويعد أكبر الأعياد القومية الفارسية، وتحتفل به إيران وأفغانستان وباكستان وتركيا وبعض الدول، اسمه يوم “نوروز” الدولي بمعنى “نو” أي جديد، و”روز” أي يوم، وتعني اليوم الجديد، كما يصادف أيضا ذكرى اعتماد اسم “ايران” بدلا من “دولة فارس” عام 1935.

وبحسب اليونسكو، فإن “ما يقرب من 300 مليون شخص حول العالم” يحتفلون بهذا اليوم، بارتداء الملابس الملونة المبهجة، وتناول العديد من الأطعمة المميزة، والقيام ببعض الطقوس المميزة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 كانون الأول عام 2012، قراراً بتسمية 21 آذار، يوماً عالمياً للغاباتِ والأشجار، ابتداءً من عام 2013، وتتضمن فعاليات هذا اليوم، تشجيع زراعة الأشجار الكبيرة، والعناية بالغابات الموجودة، وتشجيع الأنشطة المتعلقة بها كافة.

كما يحيي العالم في 21 آذار من كل عام، اليوم العالمي لمتلازمة داون، ووفقاً لموقع الأمم المتحدة فستركز فعالية هذا العام على تمكين المصابين بهذه المتلازمة من “إسماع صوتهم والتأثير في سياسات وقرارات الحكومات لدمجهم بشكل كامل في المجتمع”.

ويعد يوم 21 من أذار يوما مهماً ومقدساً عند الديانات القديمة، التي كانت تعتمد في حياتها على الزراعة فارتبطت أعيادهم وتوقيتهم بمواسمها، ويوم 21 أذار يصادف يوم الاعتدال الربيعي.

ويعد هذا اليوم تاريخ ميلاد عباقرة ومشاهير عديدين، من سوريا ذكر سابقا الشاعر الكبير نزار قباني، وعالميا هو يوم ميلاد الموسيقي الألماني الكبير باخ، وعالم الرياضيات الفرنسي المشهور فورييه، والرئيس اليميني علي عبدالله صالح، والممثلين الانكليزي غاري اولدمان والامريكي ماثيو برودويك.

وللصدفة الطريفة هو يوم ميلاد العديد من لاعبي كرة القدم أشهرهم هو البرازيلي رونالدينو والألماني لوثر ماتيوس والهولندي رونالد كومان والايراني علي دائي والدنماركي لارس الستروب والفرنسي انطونيو غريزمان والاسباني جوردي البا والعراقي أحمد راضي والكويتي جمال مبارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى