العناوين الرئيسيةمجتمع

“يلبسن البنفسجي ويحتفلن”.. كيف بدأت حكاية اليوم العالمي للمرأة؟

يحتفل العالم في 8 آذار من كل عام بيوم المرأة العالمي تقديراً لجهودها ودورها الفعال في مختلف مجالات الحياة، وتكريماً لها على كل ماحققته من إنجازات اجتماعية وسياسية واقتصادية.

وانبثق اليوم العالمي للمرأة عن حراك عمالي، ثم أصبح حدثاً سنوياً اعترفت به الأمم المتحدة، إلى أن احتفلت بعض الدول به لأول مرة عام 1911، ومنها النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، في حين أصبح احتفالاً رسمياً عام 1975، بحسب “BBC”.

وفي عام 1908، خرجت 15 ألف امرأة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

وأعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم وطني للمرأة في اليوم التالي، فيما اقترحت الشيوعية والناشطة في مجال حقوق المرأة كلارا زيتكن جعل هذا اليوم يوماً عالمياً عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عُقد في مدينة كوبنهاغن الدنماركية.

لماذا يتم الاحتفال بارتداء اللون البنفسجي؟

ترتدي النساء في اليوم العالمي للمرأة اللون البنفسجي الذي يرمز إلى العدالة والكرامة، ومن الممكن أن يرتدي البعض اللون الأخضر والأبيض عند الاحتفال بهذا اليوم، بحسب موقع حملة اليوم العالمي للمرأة.

وقالت حملة يوم المرأة العالمي: “اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء”.

وكان الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة هو أول من استخدم رمز هذه الألوان في عام 1908.

هل هناك يوم عالمي للرجل؟

يصادف يوم 19 تشرين الثاني من كل عام اليوم العالمي للرجل، ولكنه لم يعتمد إلا في تسعينيات القرن العشرين، كما أن الأمم المتحدة لا تعترف به.

وتحتفل 80 دولة في العالم باليوم العالمي للرجل، بما فيها المملكة المتحدة، فيما تركز الاحتفالات على القيم الإيجابية التي يقدمها الرجال للعالم ولأسرهم ولمجتمعاتهم.

ويهدف الاحتفال إلى إلقاء الضوء على الرجال الذين يمثلون قدوة حسنة، ونشر الوعي بصحة الرجل، وإلى تحسين العلاقات بين الجنسين.

كيف يحتفل العالم بيوم المرأة؟

يعد اليوم العالمي للمرأة يوم عطلة وطنية في كثير من الدول، بما في ذلك روسيا التي تتضاعف فيها مبيعات الزهور في الأيام الثلاثة أو الأربعة التي تسبق 8 آذار.

وفي الصين، تحصل نساء كثر على إجازة لنصف يوم في 8 آذار، وفقا لتوجيه مجلس الدولة.

أما في إيطاليا، فيحتفل باليوم العالمي للمرأة، المعروف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا، وأصل هذا التقليد غير معروف، ولكن يعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر آذار شهر تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية.

وتعددت مظاهر الاحتفالات في بلاد عديدة ومنها عربية، إلا أن سوريا مختلفة على أية حال، فالشعب ربما لا يحتاج للاحتفال بيوم عالمي يخص المرأة أو الرجل أو الطفل، بل ينتظر الاحتفال الكبير بسلام داخلي ينهضه من كابوس ال 12 عاماً الماضية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى