العناوين الرئيسيةصحة

يغطي 3% فقط.. الصحة العالمية تتوقع حصول سوريا على لقاح “أسترازينيكا” المطور

قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، إنه من المتوقع حصول البلاد على لقاح مجموعة “أسترازينيكا” المطور مع جامعة “أكسفورد”، لعدم وجود التسهيلات اللازمة للحفاظ على لقاحات “فايزر” في تجميد عميق للحفاظ عليها.

وقالت ممثلة المنظمة، أكجمال ماغتيموفا، في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إن نجاح طرح لقاحات “كورونا المستجد” في سوريا يعتمد على توافرها وتوزيعها، وقد يغطي في البداية 3% فقط من السكان.

ولفتت إلى أن طلب الحكومة السورية بموجب برنامج “كوفاكس” سيغطي 20% من السكان، لكن قد لا يأتي هذا الإمداد بجرعات اللقاح على الفور.

وأضافت أن البلاد مؤهلة لتلقي اللقاحات مجانًا من خلال جهود منظمة “كوفاكس” العالمية التي تهدف إلى مساعدة البلدان منخفضة الدخل في الحصول على اللقاحات.

ولم تحدد ماغتيموفا موعد وصول الشحنة الأولى، أو عدد اللقاحات المتوقعة، أو كيفية طرحها في بلد لا يزال في حالة حرب، لكنه من المتوقع أن تطرح “كوفاكس” اللقاح في نيسان المقبل.

وعبرت المسؤولة في مقابلتها التي أجرتها مع الوكالة في دمشق، عن مخاوفها بشأن التوزيع العادل للقاحات في جميع أنحاء البلاد، إذ “دُمر قطاع الرعاية الصحية منذ عقد من الحرب ولا يزال مقسمًا إلى ثلاثة أجزاء متنافسة”.

وأشارت المسؤولة إلى ضرورة اتباع نهج مرحلي، لتغطية 3% من السكان في المرحلة الأولى، والتي يمكن أن يُستهدف خلالها بشكل أساسي القوى العاملة الصحية التي تعمل مع مرضى الجائحة، ثم التوسع لتشمل فئات أخرى من السكان.

وأوضحت ماغتيموفا أن سوريا شهدت ذروتها في منتصف آب 2020 وتشهد الآن موجة ثانية بدأت في منتصف كانون الأول الماضي، مضيفة أن الأعداد تتراجع حاليًا، ولا يوجد أي دليل على أن الإشغال في المشافي يتجاوز عدد الأسرة المتاح.

وطالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بضرورة حصول منظمات الإغاثة الدولية على الدعم اللازم لتوزيع لقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، بجميع مناطق القوى المتصارعة في سوريا.

يذكر أن أبرز ميزات لقاح مختبرات “أسترازينيكا” وجامعة “أكسفورد” الكلفة الضئيلة، إذ تبلغ كلفة الجرعة الواحدة 2.5 يورو، بحسب ما نقلته شبكة “DW” الألمانية.

كما أنه سهل التخزين، إذ يتطلب حرارة تراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية، خلافًا للقاحي “موديرنا وبيونتيك” و”فايزر” اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جد”ا تصل إلى 20 درجة تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة تحت الصفر للقاح الثاني.

وكان المدير العام لمختبرات “أسترازينيكا”، باسكال سوريو، أعلن أن اللقاح قادر على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس “كورونا المستجد” التي تسببت بفورة إصابات جديدة في بريطانيا، والعديد من الدول الأخرى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى