علوم وتكنولوجيا

يعزز صحة القلب.. فوائد زيت جوز الهند واستخداماته

يعد زيت جوز الهند، زيت طعام يستخرج من نواة أو حشوة ثمرة جوز الهند الناضجة والتي تؤخذ من أشجار جوز الهند، ولهذا الزيت استخدامات عديدة في الغذاء والدواء والصناعة.

ويبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي أن “زيت جوز الهند يتميز بتركيبة فريدة من الأحماض الدسمة، لأن الدهون الموجودة فيه عبارة عن غليسيريدات ثلاثية متوسطة السلسلة، حيث تكون مسؤولة عن فوائد جوز الهند”.

ويتميز زيت جوز الهند بالعديد من الفوائد منها أنه يعزز من صحة القلب️، حيث أشارت الدراسات الى أن سكان بعض المناطق التي تعتمد النظام الغذائي الحاوي على جوز الهند مثل سكان غينيا وجزر جنوب المحيط الهادي، لديهم معدلات منخفضة للإصابة بأمراض القلب وهذا يعود إلى دوره بزيادة نسبة الكوليسترول المفيد بالدم HDL والذي يقلل من خطر الاصابة بالامراض القلبية.

ويساعد زيت جوز الهند على حرق الدهون، حيث يزيد معدل حرق السعرات الحرارية خلال 24 ساعة بنسبة 5% ، كما أنه يقلل الشهية فيساعد في خفض الوزن على المدى البعيد، ويقلل من نوبات الصرع لأن الغليسيريدات الموجودة فيه، تزيد نسبة الأجسام الكيتونية بالدم وبالتالي تقلل النوبات عند الأطفال المصابين بالصرع .

ويعمل زيت جوز الهند على حماية البشرة والشعر والأسنان، فعند تطبيقه موضعياً. فإنه يرطب البشرة الجافة، كما أشارت بعض الدراسات لإمكانية تخفيف أعراض الأكزيما”.

ويحمي الشعر من التلف لأنه يؤمن وقاية للشعر بنسبة 20% من الأشعة مافوق البنفسجية الصادرة عن أشعة الشمس، ويمكن استخدامه كغسول فموي يقتل بعض البكتريا الضارة بالفم وهذا بدوره يعزز من صحة الأسنان ويقلل من رائحة الفم الكريهة.

الجدير بالذكر أنه يجب استخدام الزيت المركز غير المكرر حتى نحصل على هذه الفوائد وحسب تقرير جمعية القلب الأمريكية.

ويوصي بالتمسك بـ 30 جرامًا من زيت جوز الهند يوميًا للرجال أي حوالي 2 ملعقة كبيرة، و 20 جرامًا يوميًا للنساء، أي حوالي 1,33 ملعقة كبيرة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى