العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

يصير شكله كما الوحل أو الطلاء .. هذا ما يحدث في الرئتين عند الإصابة بكورونا

قدَّم باحثون أميركيون نظرة عن قرب حول حقيقة ما يفعله فيروس كورونا المستجد داخل الرئتين، حيث أوضحوا أنه ينتشر بالداخل ويصير شكله كما الوحل أو الطلاء.

وتحدث مدير علم أمراض الرئة في عيادة كليفلاند، الدكتور سانجاي موخوبادهياي، عن نتائج عمليتي تشريح، منهما واحدة لرجل من أوكلاهوما يبلغ من العمر 77 عاماً توفي بسبب الفيروس، بحسب صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

وأضاف سانجاي أنه “وجد الجزء الداخلي من أكياس الهواء الرئوية مغطاة بمادة تشبه الوحل أو الطلاء السميك، ما يتسبب في زيادة صعوبة التنفس”.

وتابع سانجاي أنهم “يأملون مع كشف مزيد من النتائج الخاصة بعمليات التشريح أن يتمكن الأطباء من تحديد المشكلات التي يسببها الفيروس ومن ثم معالجتها بالأدوية المتوافرة”.

وأشار سانجاي إلى أن “هذه هي المرة الأولى التي تُنشَر فيها نتائج تقارير خاصة بتشريح مرضى كوفيد-19 باللغة الإنكليزية”، مضيفاً “تلقيت في آخر 3 أيام عشرات الطلبات من كافة أنحاء العالم بالفعل، حيث تلقيت طلبات من أوروبا، اليابان ومن كافة أنحاء الولايات المتحدة”.

وأضاف “ما كنا نبحث عنه في عمليات التشريح هو بصيص من الأمل لإيجاد ثمة شيء يمكننا العمل عليه لتوفير طريقة تتيح لنا إيقاف الفيروس”.

واتضح من نتائج عمليات التشريح أن دواخل الرئتين تُغطَّى بطبقة سميكة تشبه الوحل أو الطلاء، وهو ما يتسبب في حدوث التهاب بمجرى الهواء وتلف الحويصلات الهوائية (الأكياس الهوائية الدقيقة والمرنة في الرئتين)، ما يزيد من صعوبة التنفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى