اخبار العالمالعناوين الرئيسية

يصادف يوم الأحد.. ماذا تعرف عن عيد الأب؟

تحتفل في الحادي والعشرين من شهر حزيران من كل عام، عديد الدول العربية، بيوم الأب أو بعيد الأب، الذي تحتفل فيه كثير من دول العالم في مواعيد مختلفة من شهر حزيران.

وكما عيد الأم، يصادف يوم الأب في الدول العربية تاريخ التحول من فصل إلى آخر، فيشكل عيد الأم بوابة الربيع والانتقال من فصل الشتاء إلى الاعتدال الربيعي، بينما يحل يوم الأب في ذات يوم بداية فصل الصيف، ونهاية الربيع.

ويعود أصل عيد الأب إلى ولاية ميتشيغن الأميركية، وتحديدا في مدينة “سبوكين”، في العام 1909، إذ بادرت الأميركية ” سونورا لويس سمارت دود” إلى الدعوة للاحتفال به، عقب استماعها لخطبة دينية عن عيد الأم.

وأرادت “سونورا” أن تكرم أباها “وليم جاكسُون سمَارت”، الذي ماتت زوجته عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، ولذلك قدمت دَود عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وتتويجا لجهودها احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 حزيران 1910.

وأٌقر الرئيس الأميركي الأسبق “ريتشارد نيسكون”، في العام 1972، تحديد الأحد الثالث من كل حزيران، كعطلة قومية، للاحتفال بعيد الأب في الولايات المتحدة،وبقي الأمر ساريا حتى يومنا هذا.

وفي البلدان الكاثوليكية يحتفل بعيد الأب منذ القرون الوسطى في 19 اذار حيث يوافق عيد القديس يوسف النجار ، حيث أصبح تقليداً موروثاً، وخصوصاً في أمريكا اللاتينية، بعد أن جاء به الغزاة الإسپان والپرتغاليون.

وأسهم ظهور منصات التواصل الاجتماعي، وقبلها المواقع والمنتديات الالكترونية، في الاضاءة أكثر على عيد الأب وتاريخه، بعد أن ظل طويلا مجرد تاريخ مذكور في أسفل ورقة 21 حزيران في بعض الروزنامات المحلية.

وبات السوريون في السنوات الأخيرة يتداولون صورهم في عيد الأب مع آبائهم على صفحات “فيسبوك” رفقة هاشتاغات عيد الأب أو يوم الأب، ما أسهم في انتشار المناسبة الاجتماعية، التي بدأ الكثير يخطط للاحتفال بها قبل أسبوع من موعدها، بشراء الهدايا، وتجهيز متطلبات الاحتفال.

وبالمقارنة مع يوم الأم، يجد البعض أن تاريخ المناسبة يظلم الأب، اذ يحل عيده عادة في أوقات امتحانات الشهادة الثانوية أو الجامعية، أين يكون الطالب “غارقا” في هموم الدراسة، بينما يأتي يوم الأم في منتصف الفصل الدراسي الثاني، حيث “لا امتحان ولا من هم يحزنون”.

يذكر أن الاحتفالات بيوم الأب في العالم تأتي في تواريخ مختلفة، فوفق الموقع الإلكتروني “تايم آند ديت” المتخصص في التواريخ والمناسبات، فأن الأحد الثالث من كل حزيران هو الموعد في أغلب دول العالم، بينما في الدول العربية فيالحادي والعشرين من حزيران، أما استراليا ونيوزلندا وتايلاند فتحتفل به في أيلول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى