العناوين الرئيسية

“يابو ردين” و” ع المايا” .. ذياب مشهور في ذمة الله

رحل الفنان والمطرب السوري الكبير، سفير الأغنية الفراتية ذياب مشهور، عن عمر ناهز 76 عاماً، وذلك بعد تدهور حالته الصحية، السبت.

ونعت وزارة الثقافة و نقابة الفنانين الراحل “مشهور”، وهو من مواليد محافظة دير الزور عام 1946.

وتعلم “مشهور” على يد الموسيقي يوسف جاسم وشارك في العديد من الحفلات الاجتماعية والرسمية منذ عام 1969، وصنف كمطرب في اذاعة دمشق، وذلك بموجب قرار لجنة مكونة من مجموعة من الفنانين الكبار منهم نديم درويش وعزيز غنام وعمر النقشبندي.

وتميّز المطرب السوري الراحل بالغناء الفراتي الأصيل، لقب بـ “المطرب الفراتي”، وله العديد من الأغنيات التي ذاع سيطها على مستوى سوريا والعالم العربي في السبعينيات والثمانينات.

وعاصر “مشهور” نجوم الشاشة السورية الأوائل، وشارك في عدد من الأعمال الخالدة، وبشكلٍ خاص مسلسل “صح النوم”، حيث كان له عدة أغانٍ بقيت في الذاكرة مثل “طولي يا ليلة” و “ميلي علي ميلي”، كما شارك في مسلسل “ملح وسكر” وأغنيتاه “يا بوردين” و “عالمايا”.

لم يلقَ “مشهور” الدعم الإعلامي أو حتى الاهتمام الذي يليق به، وهذا ما جعله يبكي في التكريم الوحيد الذي حصل عليه من دار الأوبرا منذ 3 أعوام، كما أنه اعترض على إعادة تقديم البعض لأغنياته بطريقة مشوّهة دون موافقته، ليرحل اليوم لاحقاً بأغنياته التي لم يستطع أن يحتفظ بحقوقها الفكرية ولا بحقه المعنوي حتى.

تعرّض “مشهور” مطلع العام الجاري لجلطة دماغية، تدهورت صحته على إثرها، وبقيت حالته الصحية صعبة حتى فارق الحياة السبت 24 أيلول 2022 تاركاً وراءه إرثاً فنياً كبيراً.

يُذكر أن “مشهور” اعتزل الغناء سنة 2004، ولاحقته شائعات الوفاة خلال سنوات حياته الأخيرة عدة مرات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى