اقتصاد

يافرحة ما تمت .. تصغير حجم الرغيف سيزيد من كلفة إنتاجه !

قال رئيس نقابة المخابز الخاصة في طرطوس عماد صقور إن “الاقتراح الأخير لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإنتاج الرغيف الصغير لا يمكن أن ينجح، وممهور بالفشل”.

وشكك صقور بقدرة الوزارة على تطبيقه، حيث أن النسبة الموضوعة لإنتاج الرغيف في المخابز العامة 7% أي 7 ليترات مازوت لكل 100 كيلو دقيق، وهي غير كافية، وتعدّ العامل الرئيسي في سماكة الخبز المنتج في الأفران الآلية”.

وبيّن صقور بحسب صحيفة رسمية أن “تصغير حجم الرغيف سيؤدي إلى زيادة عدد الأرغفة إلى 11 أو 12 رغيفاً، وهو ما يتطلب رفع النسبة السابقة إلى 12% أي 12 ليتر مازوت لكل 100 كيلو دقيق، وتالياً ارتفاع التكاليف”.

وتساءل صقور عن كيفية تخطي الأفران الخاصة المنتجة للرغيف الصغير، عقب ارتفاع التكاليف قائلاً “يبيعون ربطة الخبز بسعر 150 ليرة والجميع يعرف ذلك”.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك طرحت فكرة انتاج الرغيف الصغير لتخفيف هدر الخبز، مع المحافظة على وزن وسعر الربطة المتداول 50 ليرة سورية.

واختلفت آراء المواطنين بين مؤيد ومعارض للفكرة، فمنهم من وجد أنها فكرة جيّدة وستخفف الهدر، والقسم الآخر رأى أن أنه لا يوجد أي فائدة من تصغير حجم الرغيف، المسألة مسألة عادات استهلاكية تختلف من شخص لآخر.

و أشار ئيس نقابة المخابز الخاصة في طرطوس إلى أن “بعض الأفران الخاصة في طرطوس تنتج خبزاً تموينياً صغير الحجم، لكنه غير مرغوب نظراً لانخفاض جودته وارتفاع سعره، حيث تباع الربطة 11 رغيفاً بسعر 100 ليرة، في حين يلاحظ الإقبال الكبير على الأفران التي تنتج خبزاً كبير الحجم، ولاسيما الاحتياطية منها”.

يذكر أن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعت خلال العامين الماضيين لضغط النفقات وتقليل الخسائر في الأفران العامة، و اتخذت جملة من القرارات لضبط النفقات منها تخفيض مخصصات المازوت والخميرة الأخيرة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى