اخبار العالم

“ويكيليكس” : كلينتون تقر بأن السعودية وقطر تمولان “داعش”

أقرت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الامريكية هيلارى كلينتون، وفقا لتسريبات “ويكيليكس”، بأن النظامين السعودي والقطري يمولان تنظيم “داعش” الموضوع على لائحة الارهاب العالمية.

وذكرت صحيفة لبنانية أن مجموعة من الوثائق التي نشرها موقع “ويكيليكس” والمكونة من 2050 رسالة من أصل أكثر من 50 ألفا تعود إلى المراسلات الإلكترونية الشخصية لرئيس حملة هيلاري كلينتون الانتخابية جون بوديستا تكشف عن موقف كلينتون الحقيقي إزاء النظام السعودي والذي ترى المرشحة الديمقراطية أنه “المصدر الرئيس لأيديولوجيا التطرف في العالم خلال السنوات ال30 الماضية”.

وبحسب وثيقة تعود إلى عام 2014، فان كلينتون دعت وفقا لخطة أرسلتها إلى بوديستا والمؤلفة من 8 نقاط في إطار ما زعمت انها الاستراتيجية الواجب اتباعها لمحاربة الارهاب الى استخدام واشنطن للاصول الاستخباراتية والدبلوماسية من أجل الضغط على النظامين القطري والسعودي اللذين يوفران الدعم المالي واللوجستي لـ”داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية و المتطرفة في المنطقة.

وسبق أن كشفت وثائق سربها موقع “ويكيليكس” قبل أيام اقرار المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون بتسليح السعودية لعدد من التنظيمات المتشددة التي تقاتل في سوريا.

ونقلت احدى الوثائق التي سربها الموقع عن كلينتون قولها خلال مأدبة عشاء عام 2013 حول خطط واشنطن لتسليح من تطلق عليهم اسم “معارضة معتدلة” في سوريا إن “المشكلة بالنسبة للولايات المتحدة والاوروبيين كانت منذ البداية من الذي سيتم اختياره لتسليحه، ومن وجهة نظري يجب أن نحاول أن نجد بعض الجماعات المتواجدة بالمكان والتي يمكن أن نبني معها علاقات ونطور بعض الاتصالات السرية”.

وأضافت كلينتون أن “الأمور كانت معقدة انطلاقا من حقيقة قيام السعوديين وغيرهم بشحن كميات كبيرة من الأسلحة وبشكل عشوائي إلى حد ما”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى