سياسة

وول ستريت جورنال : محادثات روسية – أمريكية سرية حول سوريا في الأردن

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن “إدارة الرئيس دونالد ترامب تجري محادثات سرية مع روسيا في الأردن، تهدف إلى إقامة منطقة لـ “تخفيف التوتر” في جنوب غرب سوريا”.

ونقلت الصحيفة، عما أسمتهم “مسؤولين مطلعين” على سير المحادثات، أن “الاتصالات بين الطرفين بهذا الشأن، بدأت عقب زيارة وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” إلى موسكو في نيسان الماضي”.

ووفقا للصحيفة، “عقد الروس والأمريكيون اجتماعين على الأقل في العاصمة الأردنية عمان، كان آخرهما قبل أسبوعين تقريباً، وبمشاركة مسؤولين أردنيين، فيما تأجلت الجولة الثالثة المقررة هذا الأسبوع لأسباب فنية”.

وأبقت الإدارة الأمريكية على سرية المحادثات لرغبتها في إقامة اتصالات مع موسكو على الرغم من استمرار التحقيقات في واشنطن حول التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ومثل الجانب الأمريكي في المحادثات “بريت ماكغورك”، المبعوث الرئاسي الخاص “للتحالف الدولي”، و”مايكل راتني”، المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا.

ورفضت الخارجية الأمريكية التعليق على المعلومات عن المحادثات المذكورة، واكتفت بزعمها “رغبتها في إيجاد حل سلمي في سوريا والقضاء على الإرهاب”.

وكانت روسيا وإيران وتركيا اتفقت خلال مباحثات أستانا في آيار الماضي على إنشاء أربع مناطق لتخفيف التوتر في سوريا، وتعتبر الدول الثلاث أطرافاً ضامنة لتنفيذ اتفاق “أستانا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى