العناوين الرئيسيةمحليات

وفيات وانهيار جسور وارتفاع بجريان الأنهار .. السيول والفيضانات تجتاح المنطقة الشرقية

تشهد المنطقة الشرقية من سوريا، حالة جوية عاصفة تترافق مع أمطار غزيرة وسيول وفيضانات أدت لوقوع وفيات واضرار مادية كبيرة في المنازل مع ارتفاع كبير في مناسب الأنهار، بعد فترة طويلة من انقطاع الأمطار.

 

وأفاد مراسل تلفزيون الخبر في المنطقة الشرقية إن “الأمطار الغزيرة والفيضانات أدت، لوفاة سيدة في بلدة دبسي عفنان بريف محافظة الرقة نتيجة سقوط سقف غرفة في منزلها ،نتيجة الامطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة”.

 

وقالت وزارة الداخلية، إن “ثلاثة أشخاص توفوا وأصيب اثنين آخرين جراء حادث سير على طريق عام الرقة – حماة نتيجة السرعة الزائدة وهطول الامطار الغزيرة وجميعهم من سكان محافظة الحسكة”.

 

“حيث اصطدمت مركبة خاصة مع صهريج لنقل النفط ،ما أدى إلى وفاة سائق السيارة الخاصة وشخصين كانا برفقته وإصـابة شخصين آخرين إصـابات خطرة”، بحسب الوزارة.

 

وجددت وزارة النقل السورية نصائحها للسائقين بضرورة التقيد بحدود السرعة وعدم المخاطرة بزيادتها خاصةً مع ظروف الأمطار والضباب، مع وتفقد المركبة وخاصةً العجلات والمكابح والالتزام والتقيد بالشاخصات والإشارات الدلالية والتحذيرية، وعدم استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة.

 

وتابع مراسل تلفزيون الخبر، أن “طريق عام الحسكة والرقة (طريق أبيض) قطع بشكل تام ، بسبب تشكل السيول نتيجة الأمطار الغزيرة، مع اطلاق تحذيرات للسائقين لتأجيل السفر حتى انتهاء السيول الجارفة”.

 

وأوضح المراسل نقلاً عن مصادر محلية بأن “جسر الشاهر انهار إثر السيول الجارفة التي اجتاحت ريف الرقة الشرقي، كما انهار جسر الشريدة الواصل بين محافظتي دير الزور والرقة، وكذلك تضرر جسر الجلاب بريف بلدة تل أبيض شمال الرقة بشكل كبير”.

 

وفي ريف محافظة الحسكة، أكد المراسل بأن “مياه نهر الخابور ارتفعت بشكل كبير خلال الساعات الماضية نتيجة تدفق روافد النهر الناتجة عن السيول والفيضانات التي تشهدها المنطقة خصوصاً منطقة رأس العين وجبل عبدالعزيز ،مع تحذيرات للسكان القريبن من سرير النهر من فيضان منازلهم”.

 

وبين مدير الموارد المائية في محافظة الحسكة المهندس عبد العزيز أمين لتلفزيون أن “جريان المياه في روافد نهر الخابور (جرجب وزركان) ارتفع بشكل كبير، حيث وصل تدفق المياه في نهر الخابور عند جسر الخريطة إلى 50 م٣/ ثا،والتدفق في بلدة تل تمر 40 م٣/ ثا، موضحاً أن التدفقات قابلة للزيادة خلال الساعات القادمة مع استمرار هطول الأمطار”.

 

وذكرت مصادر لتلفزيون الخبر أن “استمرار هطل الامطار يعود إلى استمرارية تأثير المنخفض الجوي المسيطر على المنطقة، حيث يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3- 5 درجات مئوية، وسيبلغ المنخفض ذروته مساء الأربعاء وصباح الخميس، ثم تتلاشى الفعالية الجوية بدءاً من ليل الخميس”.

 

ووصلت نداءات شعبية لتلفزيون الخبر من سكان قرى بيير البو عاصي والدمخية كبيرة بريف القامشلي شمالي الحسكة، تطالب التدخل من الجهات الحكومية بضرورة ارسال آليات ثقيلة لتسليك المياه بسبب غمر مياه الامطار لمنازلهم التي تضررت بشكل كبير.

 

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توضح وتنقل حالات الطرق العامة والقرى والبلدات في المنطقة الشرقية إثر الأمطار والفيضانات التي امتزجت فيها مشاعر الفرح والحذر من الحالة الجوية السائدة سيما أن الجزيرة السورية هي عاصمة الزراعة السورية.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر- المنطقة الشرقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى