فلاش

وفد حكومي في سلمية .. والأمن والمياه أهم المطالب

زار رفد حكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء عماد خميس مدينة السلمية التابعة لمحافظة حماة، والتقى الفعاليات الرسمية والشعبية فيها ، والتي طالبت الحكومة بحلول للمشاكل التي تواجهها المدينة، وعلى رأسها الأمن والمياه.

وضم الاجتماع الذي جرى في ثقافي سلمية وبتوجيه من الرئيس بشار الاسد كلا من رئيس مجلس الوزراء
عماد خميس وعدد من الوزراء ومحافظ حماه وامين الفرع مع ممثلي الأهالي من اعضاء مجلس الشعب و شعبة الحزب ورؤساء الدوائر الرسمية والجمعيات الاهلية.

وذكر مراسل تلفزيون الخبر في سلمية أن رئيس مجلس مدينة سلمية تحدث عن واقع أزمة المياه السيء في المدينة، وعن الحلول المقترحة لحل هذه الأزمة وأهمها مد خط جر آمن لمياه الشرب يمر بشكل موازي مع طريق حماه سلمية.

واقترح رئيس مجلس المدينة خلال اللقاء إعادة توزيع مياه الشومرية ووضع حد للتجاوزات والتعدي على الخط ، كحل لمشكلة المياه .

وبحسب المراسل، فإن مطالب أهل سلمية التي طرحت أيضا كانت “ضرورة الاسراع بإنشاء كلية للآداب في سلمية، واقامة مشاريع استثمارية في المدينة، وتجهيز المنطقة الصناعية التي تخدم 469 محل حرفي ومهني وتخديمها من ناحية الطرقات والارصفة والكهرباء”.

ومن المطالب التي طرحت خلال الاجتماع مع رئيس الحكومة أيضا “مشروع انشاء جزيرتين اضافيات لسوق الهال في سلمية ومشروع براد للخضرة، واكمال الكورنيش الغربي بطول 3 كم، وتحويل طريق سلمية حماه وطريق سلمية حمص الى اتستراد نظرا لاهميتها”.

من جانبه، أشار مدير المنطقة الصحية الدكتور رامي رزوق إلى “ضرورة تأمين مستلزمات ضرورية للمشفى الوطني كسيارات اسعاف وادوية وأسرة وتوسيع شبكة الاوكسجين، وتجهيزات فكية وعينية، اضافة لزيادة عدد الاطباء المقيمين والاختصاصيين”.

وطالب الأهالي خلال الاجتماع بحل سريع للحالة الأمنية السيئة المتمثلة بحالات الخطف التي تجري على طريق سلمية حمص، فيما وعد رئيس مجلس الوزراء أنه “سيناقش موضوع الخطف في اجتماع مع اللجنة الأمنية في محافظة حماه”.

كما بين وزير النقل علي حمود أنه “تم تحويل طريق حمص حلب إلى حمص سلمية حلب، وحمص حماه الى حمص سلمية حماه، بسبب موقع المدينة الحيوي وبسبب سيطرة التنظيمات المتشددة على الطرق الرئيسية”.

وأوضح حمود أن “هناك دراسة لمشروع تحويل طريق حمص سلمية الى اتستراد”، مضيفا أنه “تم بدء تنفيذ المشروع وتوقف بسبب الاعمال الارهابية وسيتم العمل على انجازه بالسرعة الكلية”.

وأشار وزير النقل إلى أنه “بالنسبة لطريق حماه سلمية، فتم تنفيذ 37 % وتوقف بسبب الاعمال الارهابية التي شهدها الطريق”.

وأفاد مراسل تلفزيون الخبر بتكليف رئيس مجلس الوزراء لوزير المصالحة الوطنية علي حيدر ووزير الموارد المائية بالإشراف على اعداد وثيقة لما طرح بشكل كامل.

ووجه خميس، بحسب المراسل، إلى “إقامة مشاريع تنمية وخطة استثمارية اقتصادية بالاستفادة من املاك المحافظة”، مضيفا أنه “من الان موافق على خطة الدعم المادي لمجلس المدينة لو وصلت ل 100 مليون، وموافق على خطة دعم المدينة الصناعية لو وصلت لـ 200 مليون”.

وبخصوص مشكلة المياه، أعلن خميس أن “الحكومة ستبدأ بوضع برنامج زمني لهذا الموضوع لو أخد خمس سنوات”، بحسب ما نقل المراسل.

يذكر أن الوفد الحكومي التقى أيضا أهالي قريتي المبعوجة وعقارب، اللتان ارتكب فيهما تنظيم “داعش” منذ أيام قليلة مجزرة راح ضحيتها أكثر من 52 شهيدا معظمهم من الأطفال والنساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى