علوم وتكنولوجيا

وفاة لورنس تيسلر مخترع “النسخ واللصق”

توفي لورنس تيسلر، مخترع خاصية “القص والنسخ واللصق” و “البحث والاستبدال” في أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في مجال الحواسيب خلال الاسبوع الحالي عن 74 عاماً.

ونعته الشركة التي كان يعمل بها، “زيروكس” على موقعها الرسمي، “الباحث السابق في زيروكس اخترع أوامر حاسوبية عدة من بينها “القص والنسخ واللصق” و”البحث والاستبدال، يوم عملكم بات أسهل بفضل أفكاره الثورية”.

وعمل تيسلر خصوصاً مع شركات “أمازون” و “آبل” و ياهو!” و مركز “زيروكس” للأبحاث في بالو ألتو، حيث استوحى خاصية “النسخ واللصق” من تقنية سابقة للعصر الرقمي تقوم على قص أجزاء من جمل مطبوعة ولصقها بواسطة شريط لاصق في مكان آخر.

ودخلت خاصية “النسخ واللصق” في يوميات الأفراد بفضل “آبل” التي أدرجتها ضمن حاسوب “ليسا “العام 1983 وحاسوب “ماكينتوش” في السنة التالية.

ووظف ستيف جوبز مؤسس شركة “آبل”، لاري تيسلر العام 1980 عندما كان لا يزال يعمل لدى “زيروكس”، وأمضى 17 عاماً في هذه المجموعة وصولاً إلى منصب كبار العلماء فيها.

وأسس تيسلر بعد ذلك شركة ناشئة تعنى بشؤون التربية والتعليم وأجرى مهمات حول تجربة المستخدم لدى “أمازون” و”ياهو”، حسبما أوردت “بي بي سي”.

الجدير ذكره أن لورنس تيسلر هو خريج جامعة ستانفورد في سيليكون فالي في كاليفورنيا، متخصصاً في التفاعل بين البشر والحواسيب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى