العناوين الرئيسيةمحليات

وفاة رجل و أكثر من 20 حالة تحسس يومية جراء تناول سمك البلاميدا في اللاذقية

أعلنت مديرية الصحة في محافظة اللاذقية عن تسجيلها حالة وفاة ووتسجيل أكثر من 20 حالة تحسس يومية جراء تناول سمك البلاميدا .
وأضافت المديرية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية، الاثنين، أنه تم تسجيل وفاة رجل في العقد السادس من العمر جراء صدمة تحسسية من السمك .
وأوضح بيان المديرية أنه رغم التحذيرات المتكررة من تناول السمك و وصول أعداد تتراوح بين 15 و 20 مريض يوميا لقسم الإسعاف بمشفى الشهيد حمزة نوفل الوطني بعضها بحالة صحية خطيرة تصل للصدمة التحسسية، والتي أودت بحياة رجل في العقد السادس من العمر من سكان حي الغراف، حيث وصل إلى اسعاف المشفى بحالة صدمة ورغم محاولات الانعاش لكنه لم يستجب لها .
وأضافت المديرية أن الأعراض تراوحت بين الخفيفة و المتوسطة من ألم بطني، اقياء، اسهال طفح جلدي، ضيق نفس، دوار، وأنه عند الاستفسار من المصابين تبين أن الجميع قد اشتروا السمك من الباعة الجوالة، حيث تم تقديم العلاج اللازم لهم ووضعهم تحت المراقبة ومن ثم تم تخريج معظم الحالات .
وأشار بيان الصحة إلى أن شراء السمك من الباعة الجوالين وعدم استيفاء شروط الحفظ بالإضافة للأجواء الحارة، جميعها أسباب تؤدي لزيادة احتمال التحسس بعد تناوله وخاصة سمك البلاميدا، ويمكن أيضاً التسبب بأعراض عدم تحمل غذائي (التهاب معدة وأمعاء) .
يذكر أنه ونتيجة الأحوال الجوية وللحفاظ على الصحة العامة يفضل تناول السمك مباشرة بعد صيده، بحسب مديرية صحة اللاذقية.
يشار إلى أن الاقبال على شراء السمك خلال الفترة الماضية يعود لانخفاض سعره مقارنة ببقية أنواع اللحوم سواء الحمراء أو الدواجن، عدا عن القيمة الغذائية الموجودة في الأسماك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى