العناوين الرئيسيةمحليات

وفاة المايسترو حسام الدين بريمو عن عمر 60 عاماً

نعت نقابة الفنانين فرع دمشق المايسترو حسام الدين بريمو عن عمر 60 عاماً بعد صراع مع المرض.

وولد “بريمو” في مدينة دمشق عام 1962 حائز على الشهادة الثانوية الفرع العلمي عام 1980 وبعدها تخرج في المعهد المتوسط الهندسي عام 1982.

كما عمل “بريمو” ممثلاً مسرحياً في العديد من الفرق المسرحية وخاصة فرقة المسرح الجامعي بجامعة دمشق لست سنوات بين عامي 1984 و1990، ليتابع دراسته في المعهد العالي للموسيقا بدمشق من 1991 إلى 1997 وبعدها دخل مجال الغناء الكلاسيكي.

وشارك “بريمو” في عدد من الفرق والجوقات، حيث عزف (الأوبوا) مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية، وكذلك غنى مع جوقة المعهد العالي للموسيقا كمغني تينور (إفرادي وكورال)، وشارك أيضاً مع فرقة الموسيقا العربية التابعة للمعهد العالي للموسيقا في مهرجان الموسيقا العربية بالقاهرة عام 1994.

وأحب “بريمو” الغناء الجماعي فترك خلفه آلته الأساسية التي تعلمها (البوق الإنكليزي) وأسس جوقات بأعمار مختلفة منها جوقة (لونا) والتي تضم خمسة كورالات وأوركسترا، بالإضافة لجوقات أخرى كجوقة (قوس قزح) و(ألوان) و(ورد).

ودرب المايسترو العديد من الجوقات منها كورال أطفال المعهد العربي وجوقة دير مار أفرام السرياني وجوقة فرقة زنوبيا وجوقة أوركسترا زرياب، إلى جانب جوقة لونا للغناء الجماعي.

وشغل “بريمو” عدداً من المناصب منها وكيل المعهد العالي للموسيقا بدمشق ومدرساً فيه، مدرس في كلية التربية بدمشق ومدرس في كلية (مار أفرام السرياني) للاهوت بمعرة صيدنايا ومدرب وقائد جوقة كلية مار أفرام السرياني وبعدها معاون مدير دار الأسد للثقافة والفنون.

وقدّم “بريمو” عدداً كبيراً من المقامات والترانيم والأغاني ومن أعماله مقامات الآذان (حجاز وراست وبيات)، إضافة لترانيم الفصح المبنية على الهزام والموجودة بكل كنائس الشرق، وكذلك أغاني عيد الميلاد المبنية على العجم.

يشار إلى أن “بريمو” استطاع أن يحقّق أعمالاً موسيقية غنائية عالمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى