كاسة شاي

وفاة الفنان التشكيلي السوري لرسوم الأطفال أمجد الغازي عن عمر يناهز 53 عاماً

توفي الفنان التشكيلي السوري أمجد الغازي مساء الأحد في دمشق، بعد صراع طويل مع مرض عضال عن عمر يناهز 53 عاماً.

واعتبر اتحاد الفنانين التشكيليين في نعيه للفنان أن “الراحل أمجد الغازي من أبرز رسامي مجلة أسامة ورسامي الأطفال في سوريا والوطن العربي، كما أنه من الفنانين السوريين المتميزين وله العديد من المشاركات الفنية في المعارض العامة بسوريا”.

وتعد المدرسة الفنية للفنان أمجد الغازي امتداد للفنان الراحل ممتاز البحرة الذي أسس لشخصية أسامة ولفن رسوم الأطفال بسورية وكان على نفس الخط تقريباً من حيث الرسم والتحبير والتشريح.

وحملت أعماله الروح الأصيلة والمحافظة على عناصر البيئة المحلية في رسم الشخصيات، وله رسوماً في المناهج التعليمية الحديثة لمرحلة التعليم الأساسي وفي الكتب التي تصدرها مديرية منشورات الطفل في الهيئة العامة السورية للكتاب و مجلة شامة.

يذكر أنه للفنان للراحل عدداً من المشاركات في المعارض التشكيلية التي أقامها فرع الاتحاد بدير الزور إضافة إلى المشاركة بمعارض أخرى منها المعرض السابع عشر لطلبة مركز الفنون التشكيلية بدرعا عام 1982، وفي المعرض الجماعي في المتحف الحربي بدمشق عام 1992 ومعرض جماعي في صالة الفارس الذهبي للفنون الجميلة بدمشق عام 1994.

وعمل مخرجاً فنياً لمجلة الجندي العربي بين عامي 1992-1993 كما شارك في المسابقات الدولية لرسوم الأطفال وفي تصميم الملصقات الإعلانية وأغلفة الكتب.

وعمل الفنان الراحل في عدد من ثانويات دير الزور وفي قسم الرسم بمعهد إعداد المدرسين الذي أصبح مديراً له عام 2010، فضلاً عن دوره في تطوير حركة الفن التشكيلي بالمحافظة.

يذكر أن الفنان الراحل أمجد غازي من مواليد دير الزور عام 1964 وهو عضو فرع دير الزور لاتحاد الفنانين التشكيليين تخرج من كلية الفنون الجميلة قسم العمارة الداخلية بدمشق عام 1997.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى