اخبار العالم

وفاة الابن الوحيد للبطل عمر المختار عن عمر يناهز 97 عاملاً

توفي محمد المختار، الابن الوحيد للمجاهد الليبي البطل عمر المختارالذي قاوم الاستعمار الإيطالي في بلاده لمدة عشرين عاماً، بالخيل المواجه للآليات العسكرية.

ونقلت مصادر إعلامية عن قبيلة “المنفه” التي ينتمي إليها محمد المُختار، قولها أن “الحاج محمد توفي ظهر يوم الخميس في منزله بمنطقة الحدائق في مدينة بنغازي عن عمر يناهز 97 عاما”.

وابن عمر المختار كان يعاني من أمراض عديدة بسبب كبر سنه، وتلقى علاجاً داخل البلاد وخارجها أكثر من مرة، كانت آخرها رحلة علاج في الإمارات استغرقت ثلاثة أشهر.

ووُلد محمد عمر المختار عام 1921، في منطقة العويلية قرب المرج شرقي ليبيا، وعاش مع والدته ونيسة الجيلاني وبعض من أقاربه، وتعد قبيلته “المنفه” إحدى أكبر قبائل الشرق الليبي.

وغادر المختارالابن، ليبيا مع والدته إلي مصر عام 1927، بطلب من أبيه عمر المختار، الذي أراد أن يتفرغ لقتال قوات الاحتلال الإيطالي.

وعاش محمد في مصر 18 عامًا بمدينة الحمام، وتنقل بين مدن سيدي براني ومطروح والإسكندرية وغيرها.

وتلقي نجل عمر المختار تعليمه في مدرسة الشاطبي بمدينة الإسكندرية الساحلية، التي علم أثناء وجوده فيها باستشهاد أبيه بعد أن تم اعدامه على يد قوات الاحتلال.

وتزوج محمد مرتين، الأولى من ابنة عمه، عزة الفيومي عام 1942، ولم يرزق منها بذرية، ثم توفيت.

وبعدها، تزوج عام 1964، من فاطمة الغرياني، ورُزق منها بأولاد، لكنهم ماتوا صغاراً، ليبقى الوحيد الذي يحمل نسل عمر المختار، بعد وفاة أخيه وجميع أقاربه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى