اخبار العالم

وفاة الأمريكي جون ماكين أحد عرَّابي تنظيمات “الجيش الحر” الإسلامية المتشددة

تُوفي السيناتور الجمهوري والمرشح الأمريكي الأسبق للرئاسة جون ماكين، الذي يعد من أهم داعمي تنظيمات “الجيش الحر” الإسلامية المتشددة.

وبحسب “بي بي سي”، لفظ ماكين أنفاسه الأخيرة، السبت، وهو محاط بأفراد أسرته، وفقاً لبيان قصير أصدره مكتبه.

وكان الأطباء قد شخّصوا في تموز الماضي إصابة ماكين بسرطان دماغ متسارع النمو، وخضع منذ ذلك الحين للعلاج.

لكن أسرة السيناتور الجمهوري، الذي غادر واشنطن في كانون الأول الماضي، أعلنت في وقت سابق أنه قرر التوقف عن العلاج الجمعة الماضية.

وشُخصت إصابة عضو مجلس الشيوخ لست دورات والمرشح الرئاسي الجمهوري في عام 2008، بالسرطان بعد أن اكتشف الأطباء الورم خلال عملية جراحية لإزالة جلطة دموية من فوق عينه اليسرى في تموز الماضي.

وكان يعد ماكين من الصقور في السياسة الخارجية ومن أقوى مؤيدي الحرب على العراق وأيّد زيادة القوات هناك تحت امرة الجنرال ديفيد بتريوس.

وشغل ماكين منصب عضو الكونغرس الأمريكي لنحو 30 عاماً، وخاض غمار الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الحزب الجمهوري عام 2008 لكنه خسرها أمام مرشح الحزب الديمقراطي حينها باراك أوباما.

وعرف عن ماكين مواقفه وهجومه اللاذع ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسياساته الخارجية خصوصاً فيما يتعلق بروسيا التي وصف رئيسها فلاديمير بوتين بـ”القاتل”.

إلى جانب مواقفه من إيران والبرنامج النووي وملف الحرب السورية ومطالباته لإرسال قوات أمريكية والتدخل برياً لحل الأزمة.

وعرف السوريون ماكين خلال الحرب بعد دخوله الأراضي السورية عام 2013 بشكل غير شرعي من الحدود التركية ولقائه بقادة تنظيمات “الجيش الحر” و”جبهة النصرة”، ووعوده لهم بتقديم السلاح والمال لقتال الجيش العربي السوري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى