العناوين الرئيسيةثقافة وفن

وفاة الأديب والشاعر السوري شوقي بغدادي

توفي الشاعر والكاتب العربي السوري الكبير “شوقي بغدادي”، حيث نعاه اتحاد الكتاب العرب في سوريا، مساء الأحد، عن عمر يناهز 93 عاماً.

 

ويعد “شوقي” أحد مؤسسي رابطة الكتاب السوريين عام 1951، التي سبقت قيام اتحاد الكتاب العرب في سورية عام 1954، حيث ساهم في تأسيسه وقيادته.

 

والشاعر “شوقي بغدادي” من مواليد دمشق في 26 تموز 1928، ولد في “بانياس” وتخرج من كلية الأداب، وعمل مدّرساً للعربية طوال حياته في سوريا وخمس سنوات في الجزائر.

 

وشارك “شوقي” في تأسيس رابطة الكتاب السوريين عام 1951 والتي تحوّلت إلى رابطة للكتاب العرب عام 1954 وانتخب أميناً عاماً لها سنة 1954 حتى مطلع 1959، ثم تفرغ للكتابة وعمل مستقلًا.

 

وتميزت تجربة الأديب الشاعر “شوقي بغدادي”، بانحيازه لقضايا الفقراء والمظلومين من أبناء أمته، مثلما كان منحازاً إلى قضاياها المصيرية ومنها قضية فلسطين التي كانت بمنزلة الجرح الذي ينز في معظم حروفه وكتاباته.

 

وتنوعت سيرة “شوقي” الذاتية الأدبية بعشرات الدواوين الشعرية والمجموعات القصصية وكانت مجموعته الشعرية “أكثر من قلب واحد” أولى منشوراته سنة 1955 ومجموعته القصصية “حبّنا يبصق دائماً”، نشرت عام 1954، ومن قصصه “بيتها في سفح الجبل”، “عودة الطفل الجميل”، “مهنة اسمها الحلم”.

 

يشار إلى أن الراحل عانى في صراعه مع الموت والحياة طيلة العقد الأخير إلى الدرجة التي كتب فيها أكثر من مرة عن الموت والقبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى