اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وفاة أول إنسان يمشي في الفضاء

توفي الجمعة رائد الفضاء الروسي ” اليكسي ليونوف”، أول إنسان يمشي في الفضاء، عن عمر قارب الـ85 عاما، بحسب إعلان وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”.

وأرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تعازيه لعائلة “ليونوف”، واصفا إياه بأنه “رائد حقيقي وشخص قوي وبطل”، فيما قطعت وكالة “ناسا” تغطيتها المباشرة للسير خارج محطة الفضاء الدولية لاثنين من روادها الجمعة، وأعلنت خبر وفاته.

ولم تُعلم بعد الأسباب التي أدت لوفاة “ليونوف” إلا أن وسائل إعلامية عديدة تحدثت عن معاناته في السنوات الأخيرة من عدة مشاكل صحية.

وأصبح “ليونوف” في العام 1965 أول إنسان يخطو في الفضاء الخارجي عندما خرج من الكبسولة الفضائية “فوسخود 2″، وقام بالمشي لمدة 12 دقيقة بينما ظل مربوطا بالكبسولة بواسطة حبل.

ويعد “ليونوف” رمزا في بلده وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكة، وأطلق كاتب الخيال العلمي الراحل “آرثر سي كلارك” اسمه على سفينة الفضاء السوفيتية عام 2010 تيمنا به، وذلك في السلسلة التلفزيونية “أوديسا الفضاء: 2001”.

ويشكل السير في الفضاء دائما درجة عالية من المخاطرة، ويذكر “ليونوف” بعضا منها في حديث سابق، حيث تضخمت بدلته الفضائية في فراغ الفضاء لدرجة أنه لم يستطع العودة إلى المركبة، دون فتح صمام الهواء في البدلة.

يذكر أن “ليونوف” كان من أوائل الذين انضموا إلى صفوف القوات الفضائية السوفيتية عام 1953، وعمل مدربا لرواد الفضاء في الاتحاد السوفيتي، وأوكلت إليه العديد من المهام الفضائية، وكان قائدا لرحلة “سويوز-19″عام 1975، وله العديد من البحوث العلمية المهمة في مجال الفضاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى