اخبار العالم

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن 91 عاما

توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاما، في الولايات المتحدة، حيث كان يخضع للعلاج، منذ تموز الماضي، وفقاً لما أعلنه الديوان الأميري.

وقطعت وسائل الإعلام الكويتية الإرسال وبدأت في بث تلاوات من القرآن لفترة قبل الإعلان رسميا عن الوفاة.

وتولي الشيخ صباح السلطة بعد صراع داخل العائلة الحاكمة على الحكم، وموافقة الشيخ سعد العبد الله الصباح على التنازل عن العرش، في 23 كانون الثاني 2006، بسبب وضعه الصحي المتردي حيث قيل وقتها إنه كان يعاني من مرض الزهايمر ولم يكن بمقدره أداء القسم وما لبث أن توفي، عام 2008.

وصوت مجلس الأمة على تنحية الشيخ سعد العبد الله في 24 كانون الثاني 2006، وفي 29 من الشهر ذاته، جرت تسمية صباح الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد بعد مفاوضات ومساومات صعبة داخل اسرة الصباح.

ولم يـتأخر الأمير الجديد في تسمية أخيه غير الشقيق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد،وكتم الذي كان يحتل منصب وزير الداخلية في الحكومة السابقة.

ولد الشيخ صباح أحمد الصباح في مدينة الجهراء عام 1929، وهو الابن الرابع للشيخ أحمد الجابر الصباح ( أحمد الأول)، والدته منيرة عثمان السعيد العيار.

وتزوج الشيخ صباح في العقد الثاني من عمره من ابنة عم والده، فتوة بنت سلمان الصباح التي توفيت عام 1990 بعد أن أنجبت له أربعة أبناء هم: ناصر الصباح، رئيس الديوان الأميري، وحمد الصباح رجل أعمال، أحد أكبر رجال الأعمال في البلاد، وأحمد الذي توفي عام 1969 ابنته الوحيدة سلوى التي توفيت ايضاً عام 2002.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى