العناوين الرئيسيةفلسطين

وفاة أحمد قريع أول رئيس للمجلس التشريعي الفلسطيني

توفي رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق وأول رئيس للمجلس التشريعي، “أحمد قريع” بعد معاناة مع المرض، عن عمر ناهز 85 عاماً.

 

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس المسؤول الراحل في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بقوله: “إن المناضل أبو العلاء أمضى حياته مناضلاً صلباً مدافعاً عن فلسطين، وقضيتها، وشعبها، وقرارها الوطني المستقل”.

 

وشغل “قريع” عدداً من المناصب حيث عين وزيراً للاقتصاد في أول حكومة فلسطينية، وعندما تم تشكيل المجلس التشريعي الفلسطيني في كانون الثاني عام 1996، كان أول رئيس له، و أُعيد انتخابه رئيساً للمجلس في آذارعام 1998.

 

وعين الراحل رئيساً للوزراء في حكومة الطوارئ عام 2003، حيث وافق المجلس التشريعي الفلسطيني على الحكومة التي قدمها “قريع” وقتها والتي ضمت 24 وزيراً.

 

واستقال “قريع” في 17 تموز، عام 2004، من رئاسة الوزراء، قائلاً “إن ذلك بسبب الفوضى المتزايدة والعنف في غزة”، وبعد نحو 10 أيام، أعلن خلال مؤتمر صحفي موافقته على سحب استقالته، ثم استقال نهائياً في عام 2006، بعد هزيمة فتح أمام حماس في الانتخابات البرلمانية.

 

يشار إلى أن للراحل عدة كتب منها “مفاوضات السلام في فلسطين: من الانتفاضة الثانية إلى خارطة الطريق”، و”من أوسلو إلى القدس: القصة الفلسطينية للمفاوضات السرية”، و”ما بعد أوسلو ، النضال من أجل فلسطين: داخل عملية السلام في الشرق الأوسط من موت رابين إلى كامب ديفيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى