العناوين الرئيسيةصحة

وسط ازدياد كبير بعدد الإصابات .. اقتصار العمليات الجراحية على الإسعافية والأورام في مشفى بانياس

أعلنت إدارة الهيئة العامة لمستشفى الشهيد إياد أحمد إبراهيم في بانياس الانتقال إلى الخطة “ب”، نظراً للازدياد الكبير لحالات الإصابة بفيروس كورونا، من المراجعين والمقبولين خلال الأيام القليلة الماضية.

مدير مستشفى بانياس الوطني د. عماد بشّور وفي حديثه لتلفزيون الخبر قال: “ارتفاع كبير بعدد الإصابات بفيروس كورونا، ونشهد ازدياد يومي لحالات المراجعين والمقبولين في المستشفى، في ظل شبه غياب للوعي من قبل الناس لحساسيّة هذه الموجة، وشدة انتشارها”.

وأضاف: “تختلف أنواع الأعراض وحدتها من مريض لآخر، ولكن العدد الأكبر يراجعنا بأعراض شديدة، ومنهم من يحتاج إلى منفسة، وما يميّز هذه الموجة وجود حالات حرجة وشديدة بين الأعمار المتوسطة والشابة، وهذا ما لم نلحظه في الموجات السابقة”.

وذكر بشّور أنّه: “اعتباراً من الأحد القادم ستقتصر العمليات في المستشفى على الحالات الاسعافية والأورام، وتأجيل تقديم كافة الخدمات الطبيّة غير الاسعافيّة حتى إشعار آخر”.

وعن أسباب الانتقال إلى الخطة “ب” قال: “هي ضمن تعليمات وزارة الصحة، ولكن يتم الانتقال إليها حسب معطيات كل منطقة، والوضع الوبائي في بانياس اليوم حرج، ويفرض ذلك، ونأمل ألّا نحتاج للانتقال إلى الخطة “سي” في حال تفاقم الواقع الوبائي”.

وأردف: “عدد الإصابات المراجعة والمقبولة لدينا هي أربعة أضعاف ما كانت عليه قبل أسبوعين، وهذا يؤكّد أننا ما زلنا في طريقنا إلى الذروة”.

تجدر الإشارة إلى أن الانتقال إلى خطة الطوارئ “ب” يعني التوسّع بعدد أسرّة أقسام العزل، إضافة إلى زيادة الأسرّة المخصصة للعناية بالحالات الحرجة، والاقتصار على إجراء العمليات الاسعافيّة فقط داخل المستشفيات، والخطة “سي” هي مضاعفة الطاقة الاستعابية للخطة “ب” وما يلزم من إجراءات مماثلة.

يُذكر أن الأرقام الرسمية لعدد الإصابات في سوريا تشمل فقط الحالات التي تراجع المشافي الحكومية، ولا تشمل المشافي والعيادات الخاصة والحالات المنزلية، إذ تقدّر الأعداد الحقيقية بأضعاف العدد المُعلن رسمياً.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى