العناوين الرئيسيةمحليات

وزير “حماية المستهلك” ينفي لتلفزيون الخبر وجود دراسة لرفع سعر ربطة الخبز

نفى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، الدكتور عمرو سالم، لتلفزيون الخبر، وجود أي دراسة أو نيّة لرفع سعر ربطة الخبز.

وأوضح سالم في تصريحٍ لتلفزيون الخبر “أن ما يُشاع حول ذلك هو محض تخيلات وإبداعات شخصية لا أساس لها من الصحة”.

ونقلت جريدة “البعث” الرسمية، قبل أيام، عن مدير المواد والأمن الغذائي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، إسماعيل الملا، قوله، أن “هناك دراسة لتصحيح واقع الأفران، ومنحها هامشاً ملائماً من الربحية، للتمكّن من كبح التجاوزات وتطبيق بنود المرسوم 8 بصورة عادلة”.

وتابعت الصحيفة المحلية، نقلاً عن مدير المواد والأمن الغذائي بالوزارة: “أن ذلك يتم من خلال زيادة سعر ربطة الخبز، ولو بنسب بسيطة تسمح بتحقيق أرباح واقعية للأفران”.

وارتفعت أسعار مادة الخبز أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، كان آخرها رفع سعر ربطة الخبز (1100 غرام) للخارجين عن الدعم الحكومي من 250 إلى 1300 ليرة سورية، شباط الماضي.

يُذكر أن تصريحات حول تكلفة إنتاج ربطة الخبز قدّرت بـ3700 ليرة سورية، أيلول الماضي، أثارت جدلاً واسعاً ومخاوف لدى المواطنين من أن تكون تمهيد لرفع سعر المادة، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وتساءل ناشطون حينها “هل حديث المعنيين عن كلفة الربطة من أجل تحميل المواطن المزيد من “المنية” في حجم الدعم المقدّم أم هو عبارة عن تمهيد لرفع سعر ربطة الخبز؟”، قبل أن تؤكّد مصادر بأن “التصريح لا يعني رفع سعر ربطة الخبز أو رفع الدعم عنها، والحديث عن كلفتها جاء لإيضاح كلفتها على الدولة ليس إلّا”.

يُشار إلى أن الشكاوى حول الواقع “المأساوي” لمادة الخبز بالأفران تكاد لا تنتهي، بدءاً من انعدام الجودة وليس انتهاء بالتلاعب بالوزن.

ويناشد المواطنون الوزارة لتطبيق العقوبات الرادعة بحق المتربحين، دون التأثير على استمرار عمل الفعاليات الملتزمة، وتدعوهم بدورها لتفعيل ثقافة الشكوى.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى