اقتصاد

وزير النقل يستعرض إنجازات الحكومة الأخيرة في طرطوس

استعرض وزير النقل علي حمود نسب الإنجاز في عدد من المشروعات في محافظة طرطوس، مبيناً أن “تنفيذ المشروعات، شمل عقدة الكراجات التي بلغت نسبة الإنجاز فيها 55 %، وعقدة الشيخ صالح العلي بنسبة إنجاز 43%”.

وتوّقع حمود بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية أن “يتم خلال أربعة أشهر إنجاز العقدتين بشكل كامل، ولا سيما أنه سيتم تخصيص المبالغ اللازمة للاستكمال”.

و بيّن حمود أنه “تم إنجاز مشروع إكساء شارع الثورة، وفق أفضل المواصفات الفنية والعقدية والذي أنجزته مؤسسة المواصلات الطرقية بربع المدة العقدية مع الإنارة اللازمة”.

و أضاف حمود أنه “تم التوجيه بتعديل نظام ضابطة البناء في مشروع السكن الشبابي، وزيادة عدد الطوابق وتعديل الوجائب للاستفادة من المساحة الطابقية، و تخصيص 429 شقة، وسيتم تخصيص 129 شقة حتى نهاية العام الجاري”.

وأكمل حمود أنه “تم تسليم مبنى معهد التدريب الزراعي التابع لوزارة الزراعة إلى جامعة طرطوس، وتتم حالياً دراسات لإعادة تأهيله ليكون بناء لإحدى الكليات الجامعية، وسيكون جاهزاً في عام 2018 “.

ولفت حمود إلى أن “مشروع جسر وشارع 8 آذار سيناقش في مجلس التخطيط الاقتصادي، مع تحديد الاعتمادات اللازمة لاستكماله، في حين يتم العمل حالياً بمشروع طريق طرطوس – دريكيش بقيمة 4 مليارات ليرة، بحيث بلغ الإنجاز 31% بمجمل الأجزاء التي يتم العمل بها”.

و كشف حمود عن “إضافة إلى مشروع تأهيل فندق الدريكيش السياحي وضرورة معالجة بعض الإشكاليات التي تعترض العمل حيث تأخر التنفيذ عن الموعد المحدد”.

و أضاف حمود أنه “تم تخصيص مبلغ ثلاثة مليارات ليرة لمشروع المناطق الصناعية، وتم توزيعه على ثلاث مناطق وهي صافيتا والشيخ بدر والدريكيش”، مؤكداً على “ضرورة البدء بإقامة مبان لبعض كليات الجامعة التي لم تخصص بأي مبالغ خلال زيارة رئيس الحكومة”.

وقال وزير النقل علي حمود إن “الاعتمادات المالية التي تم تأمينها لطرطوس، بعد زيارة الوفد الحكومي وصلت حتى الآن إلى 14.8 مليار ليرة”.

وأوضح حمود أنه “تم تخصيص 250 مليوناً، لإكساء شارع الثورة و800 مليون لعقدتي مدخلي طرطوس الشمالي والجنوبي”.

وبيّن حمود أنه “تم تخصيص 60 مليوناً لمركز خدمة المواطن، وأربعة مليارات لطريق طرطوس الدريكيش، وثلاثة مليارات للمناطق الصناعية في صافيتا والدريكيش والشيخ بدر”.

وتابع حمود “كما تم تخصيص 4.6 مليارات لسد البلوطة و700 مليون لإنتاج بذار البطاطا و100 مليون لإنتاج الفطر و350 مليوناً لمعمل أطباق كرتون صحون البيض و800 مليون لتأهيل الطرق المحلية و22 مليوناً لبلدية فجليت”.

وأضاف حمود أن “مبالغ أخرى قيد اتخاذ القرارات بشأنها، تتعلق باستكمال مشروعي المدخلين، وشارع 8 آذار، والقطاع الصحي، وأبنية التعليم، وتنفيذ سدات مائية، وإنشاء محطة معالجة الدريكيش، و تبلغ المبالغ المطلوبة لها نحو خمسة مليارات ليرة”.

يذكر أن رئيس الحكومة عماد خميس شكل لجنة برئاسة وزير النقل علي حمود لمتابعة تنفيذ نتائج زيارته لمحافظة طرطوس منتصف نيسان الماضي، وذلك لمراقبة العمل وحل المشاكل أو العقبات والتواصل مع الوزارات ذات العلاقة ورئاسة مجلس الوزراء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى