محليات

وزير النقل لتلفزيون الخبر: “قطار من محطة القدم إلى مدينة المعارض قبل بدء الدورة القادمة “

قال وزير النقل المهندس علي حمود لتلفزيون الخبر أن “الوزارة تعكف الآن على إيصال القطار عبر خط سككي بين محطة القدم ومدينة المعارض ليتم تسيير قطارات من المحطة إلى مدينة المعارض تكون محملة بالركاب والبضائع، والذي يجري العمل حالياً على تجهيزه ليكون في الخدمة قبل بدء الدورة 60 من معرض دمشق الدولي”.

وأكد أن ” تحرير المنطقة الجنوبية يسهم في بدء عمليات الصيانة والتأهيل لمحطة القدم والتي تكمن أهميتها كونها أكبر تجمع للقطارات في العاصمة دمشق، وثاني أكبر محطة لتجمع القطارات في سوريا بعد محطة جبرين في محافظة حلب”.

ولفت إلى أن المحطة “تحتوي على مستودعات تضم كافة مستلزمات الأدوات المحركة والمتحركة في القطارات، وهي محطة رئيسية لنقل الركاب وشحن البضائع”.

وأضاف حمود أن “أهمية تحرير المنطقة الجنوبية في دمشق يأتي كونها تشكل أهمية اقتصادية وتنموية هامة لناحية إعادة تشغيل خطوط النقل إن كان النقل براً او بالسكك الحديدية”.

وأوضح المهندس حمود أن “المنطقة الجنوبية التي تم تحريرها تشكل نقطة ربط بين العاصمة دمشق ومحافظة درعا وذلك عبر اوتوستراد درعا الذي باشرت ورشات الوزارة بالكشف عن كل الأضرار والتعديات التي تعرض لها ووضع خطة لبدء العمل في إعادة تأهيله وصيانته بعد تحرير المنطقة من المسلحين”.

و أضاف “العمل كان متوازٍ عبر الفرق الفنية والهندسية التابعة لوزارة النقل للعمل إلى جانب وحدات الجيش العربي السوري ، وكان واضحاً أن هناك عمل ممنهج ومخطط للتخريب والتدمير من خلال تدمير الجسور الموجودة على اتوستراد دمشق – درعا وخاصة جسري خربة غزالة والمحجة، حيث تشكل هذه الجسور خطوط إمداد للمناطق التي تربط بينها”.

وأوضح حمود أن “أهمية المنطقة الجنوبية في دمشق للعبور والنقل تكمن بأنها تصل بمحافظة درعا وصولاً إلى معبر نصيب الحدودي مع الأردن ولكن الطريق الواصل بين درعا ومعبر نصيب”.

وأشار حمود إلى ان “أهمية المنطقة الجنوبية تكمن أيضاً في محطة القطار في منطقة القدم والتي تشكل نقطة ربط رئيسية تنطلق منها القطارات بإتجاه المنطقة الشرقية والشمالية والوسطى، بالإضافة إلى أنها تغذي المنطقة الجنوبية والعاصمة دمشق”.

وبحسب حمود، فإن “تحرير المنطقة الجنوبية أيضاً يفتح خطوط النقل بالقطارات وخاصة بعد تأهيل الخط الذي يربط بين دمشق وحمص، والذي ينتظر تحرير بعض جيوب الإرهابيين في القريتين ومهين للبدء في تأهيله بشكل كامل كونه يعبر من دمشق بإتجاه الغوطة التي حررت مؤخراً وصولاً إلى مهين والقريتين في ريف حمص”.

يشار إلى أن ورشات وزارة النقل كشفت عن دمار كبير في القطارات والعربات والمستودعات والبناء الرئيسي للمحطة نتيجة العمليات الإرهابية التي جرت في المنطقة، وكونها مجاورة لمنطقة الحجر الأسود، وفقاً للوزير .

ويذكر أن التقديرات الأولية تبلغ عشرات المليارات كحجم أضرار، حيث أن قطاع النقل السككي في سوريا تضرر بنسبة 65% في عموم سوريا.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى