اقتصاد

وزير النفط : سوريا تحتاج إلى 6 ملايين ليتر مازوت و 4.5 مليون ليتر بنزين و10500 طن من الفيول يومياً

 

قال وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم أن “سوريا تحتاج إلى 6 ملايين ليتر مازوت و 4.5 مليون ليتر بنزين و10500 طن من الفيول يومياً لتوليد الطاقة الكهربائية”.

وأوضح الوزير أن “سوريا تحولت من دولة منتجة للغاز إلى دولة مستهلكة”، مبيناً أن “الانتاج كان حوالي 21 مليون متر مكعب يومياً من الغاز، وبالمقابل حالياً انخفض الانتاج لنحو 6 مليون متر مكعب فقط”.

ووصلت إلى ميناء بانياس، بحسب مصادر إعلامية، ناقلات “إحداها تحمل على متنها 50 ألف طن من مادة الفيول واثنتين أخرتين تحملان 24 ألف طن من المازوت والبنزين”.

وكانت وصلت لميناء بانياس يوم الجمعة 17 شباط “ناقلتان محملتان بـ 13 مليون ليتر بنزين و13 مليون ليتر مازوت، مع توقعات بوصول كميات إضافية خلال الأسبوع الجاري”.
وكان الوزير خلال اجتماع سابق لرئيس الوزراء عماد خميس مع مسؤولي الوزارة، أكد أنه “تم التعاقد بالفعل مع شركات بعقود طويلة، وذلك ضمن خطة توريد فورية وسريعة”.

يذكر أن معظم المحافظات السورية تعاني من وضع مزري فيما يتعلق بالمحروقات، وخصوصاً البنزين والمازوت الذان شكلا أزمة في الأسبوعين الماضيين طالت معظم المجالات الخدمية من نقل وتدفئة وكهرباء وضعف في عمل الأفران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى