اقتصاد

وزير المالية: لم يعد مقبولاً تخمين أغلى شقة بدمشق بنحو 200 ألف ليرة

قال وزير المالية مأمون حمدان إنه “لم يعد مقبولاً أن يبقى تخمين أغلى شقة بدمشق بنحو 200 ألف ليرة، وهو أمر غير منطقي وبعيد عن الواقع”.

وأوضح حمدان بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية أنه “من غير المعقول الاستمرار بتطبيق نسبة 660% كقيمة رسوم عند بيع العقار”.

وكانت وزارة المالية شكلت لجنة لتحديد القيمة الرائجة للعقارات، ورفعها لرئاسة الحكومة ليتم النظر فيها.

وتم تكليف مركز الدراسات والبحوث العلمية ببناء النظام المعلوماتي الموائم، وذلك بالتعاون مع الجهات العامة ذات العلاقة.

وبيّن حمدان أنه “سيتم احتساب السعر الوسطي للمتر المربع من العقار أرض- بناء، بالاستناد إلى نظام مؤتمت لتصنيف العقارات، و هذه القيمة لا علاقة لها بالقيمة المالية التي يعتمد عليها في احتساب ضريبة ريع العقارات”.

و تابع حمدان “إضافة إلى وضع منهجية للعمل تعتمد على تصنيف أساسي للأراضي أو العقارات، حسب وقوعها داخل أو خارج المخططات التنظيمية بالدرجة الأولى”.

وأضاف حمدان “يتم بالدرجة الثانية تصنيف الأراضي على مستوى قطاعات تحدد فيه التمايزات السعرية فيما بين القطاعات، بناء على قيمة سعر أساس، ثم يجري تثقيل هذه القيم بحسب خصائص محددة على مستوى كل عقار”.

وأشار الوزير حمدان إلى أن “هذه المنهجية تحقق توازناً سعرياً أقرب إلى العدالة والوضوح بين المناطق والمحافظات للوصول إلى قيمة معقولة قريبة من الواقع للسعر الرائج، تكون أساساً في احتساب ضريبة البيوع العقارية، بعيداً عن التدخل الشخصي”.

يذكر أن مسألة تحديد القيم الرائجة للعقارات أثارت انتقادات واسعة لمشروع القانون، وبرزت تساؤلات عن معيار السعر الرائج في ظل عدم استقرار سعر صرف الليرة السورية، والتي تختلف من منطقة إلى أخرى، وبشكل سريع على وقع انتصارات الجيش السوري وتقدمه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى