محليات

وزير الكهرباء: محطة الكسوة أول محطة كهروضوئية في سوريا

قال وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي إن ” الوزارة مستمرة بأعمال بناء محطة الكسوة، و هي أول محطة كهروضوئية في سوريا، و خطوة باتجاه زيادة الاستطاعة المولدة من الطاقة الكهربائية في هذه المحطة”.

وأوضح خربوطلي بحسب صحيفة رسمية أن “تنفيذ محطة الكسوة سيكون على عدة مراحل الأولى منها 1250 كيلو واط أي ما يعادل واحدا ونصف ميغا واط تقريباً”.

وتابع خربوطلي “تم الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية للمحطة الكهروضوئية، التي يتم العمل حالياً على إنشائها في منطقة الكسوة بمحافظة ريف دمشق”.

وأضاف وزير الكهرباء أن “عملية تجهيز المحطة باللواقط تم عن طريق شركة “سولاريك” العاملة في القطر للقطاعين العام ـ وزارتي الصناعة والكهرباء شركاء بها ـ والخاص”.

وأكمل خربوطلي “في حين أن عملية الإنشاء والتركيب تتم بخبرات وطنية سورية بامتياز، مبيناً أن محطة الكسوة هي حجر الأساس باتجاه تعميم هذه العملية على كل محافظات القطر”.‏

وأشار وزير الكهرباء إلى أن “محطة الكسوة ستوفر سنوياً أكثر من 183 ألفا و600 دولار وهي قيمة 462 طنا من مادة الفيول التي يتم استيرادها لتوليد فقط واحد ميغا من الطاقة الكهربائية”.‏

يذكر أن المنظومة الكهربائية في سوريا، تعرضت لأضرار كبيرة ،وخرج قسم منها عن الخدمة، في حين تعمل وزارة الكهرباء على إعادة تأهيلها، وفق الوسائل المتاحة وبخبرات وطنية سورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى