محليات

وزير الكهرباء لتلفزيون الخبر: إطلاق الأعمال الإنشائية في محطة توليد الرستين بريف اللاذقية

أعلن وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي البدء بالأعمال الإنشائية في محطة الرستين لتوليد الطاقة الكهربائي بريف اللاذقية.

وقال خربوطلي في تصريح خاص لتلفزيون الخبر: “المرحلة الأولى من الأعمال الإنشائية تتمثل في تسوية الأرض التي ستقام عليها محطة التوليد”.

وكشف خربوطلي أنه “تم التعاون مع عشر شركات إنشائية حكومية للإسراع في أعمال تسوية الأرض، ليتم الانتهاء من هذه الأعمال قبل نهاية العام الحالي”.

وأوضح خربوطلي أنه “بعد الانتهاء من تسوية أرض الموقع سيتم البدء بالأعمال المدنية كصب القواعد لتركيب مجموعات التوليد البخارية والغازية”.

ووصف خربوطلي المشروع بأنه “استراتيجي ومهم، جاء برعاية كريمة من الرئيس بشار الأسد، ويندرج في إطار خطة وإستراتيجية وزارة الكهرباء لإعادة الاستطاعة المولدة إلى ما كانت عليه قبل الحرب”.

وبيّن خربوطلي أن “استطاعة محطة توليد اللاذقية تبلغ 540 ميغاواط، وتكلفتها 213 مليار ليرة سورية، ومن تنفيذ تجمع شركات “مبنا غروب” الإيرانية، وتتألف من مجموعتين غازيتين ومجموعة بخارية”.

وعن أقسام المحطة المزمع تنفيذها خلال ثلاث سنوات، شرح خربوطلي أنها “ستوضع بالخدمة على مراحل، حيث ستوضع المجموعة الغازية الأولى خلال 18 شهرا باستطاعة 187 ميغاواط”.

أما المجموعة الغازية الثانية ستوضع “خلال 24 شهراً باستطاعة مماثلة 187 ميغاواط، والمجموعة البخارية الثالثة خلال 34 شهراً باستطاعة 150 ميغاواط”.

وتوقع خربوطلي أن “تدخل المجموعة الأولى من المحطة في الخدمة بحلول عام 2021، ما من شأنه أن يؤدي إلى تحسين واستقرار المنظومة الكهربائية في الشبكة السورية عموماً وليس في المنطقة الساحلية فحسب باعتبار أن المحطة مرتبطة بالمنظومة الكهربائية التي تغطي كامل الجغرافية السورية”.

وفي رسالة طمأنة لأهالي محافظة اللاذقية، بيّن خربوطلي أن “مشروع محطة التوليد هو عبارة عن دارة مركبة غازية صديقة للبيئة أي لا يصدر عنها أي انبعاثات غازية ضارة أو سامة أبداً، ويوجد مثل هذه المحطات ضمن الأحياء السكنية في موسكو”.

ووصف خربوطلي “المحطة بالمشروع الاستراتيجي الذي يندرج في إطار استراتيجية وزارة الكهرباء من أجل تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية على امتداد الجغرافية السورية”.

الجدير بالذكر أنه برعاية الرئيس بشار الأسد وضع وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي ووزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة الرستين في كانون الثاني 2019.

يذكر أن المشروع يضم أيضاً إشادة مساكن عمالية للعاملين في محطة التوليد، وتبلغ مساحة الأرض الكاملة التي سيقام عليها المشروع نحو 450 دونم، وتكفي محافظتي اللاذقية وطرطوس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى