فلاش

وزير الكهرباء : سوريا لا تزود لبنان بالطاقة الكهربائية حالياً

نفى وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي، توريد التيار الكهربائي من سوريا إلى لبنان في الوقت الحالي.

وقال خربوطلي، في تصريح عبر برنامج “المختار” الذي يبث على إذاعة “المدينة” وتلفزيون الخبر، إن “سوريا حالياً لا تزود لبنان بأي ميغا واط من الكهرباء”، مبيناً أن “تزويد الكهرباء إلى لبنان لن يكون على حساب المواطن السوري”.

وكانت المؤسسة اللبنانية للإرسال (Lbci) قالت في 25 أيلول الماضي، إن “لبنان بدأ باستجرار 103 ميغاواط كهرباء من سوريا إلى لبنان”، الأمر الذي أثار مخاوف لدى المواطنين من عودة تقنين الكهرباء إلى عهده القديم.

ولفت خربوطلي إلى أن “الانقطاعات الكهربائية المتكررة تكون نتيجة تعطل عنفات التوليد بغية صيانتها، حيث بدأت الوزارة أعمال الصيانة الدورية لمحطات التوليد وعدادات المشتركين، في 15 أيلول وستنتهي في 1 كانون الأول من العام الجاري”.

ووعد خربوطلي المواطنين، بأن “يكون واقع الكهرباء في فصل الشتاء الحالي مقبولًا، وأفضل بكثير من الأعوام السابقة في أغلب المحافظات”.

وبين خربوطلي أن “وزارة الكهرباء قامت بمد خط كهرباء بطول 153 كم من المنطقة الوسطى إلى محطة حلب، ومن المتوقع وضعه حيز التنفيذ نهاية العام الحالي، حيث سيزود هذا الخط حلب بطاقة كهربائية إضافية بما يقارب 300 ميغا واط”.

وبالنسبة لمناطق حلب الشرقية التي تعاني من عدم وجود كهرباء في أغلب مناطقها، أشار خربوطلي إلى أن “الوزارة قامت بتأهيل 500 مركز تحويل كهربائي حتى الان في تلك المناطق، ووضعت خطة للعام 2019 لتأهيل ما تبقى من المراكز المتضررة”.

يذكر أن القطاع الكهربائي تضرر كثيرا خلال فترة الأزمة، حيث بلغت قيمة أضراره بحسب وزارة الكهرباء 4 آلاف مليار ليرة سورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى