اقتصادالعناوين الرئيسية

وزير الصناعة: دراسة لرفع سعر الدخان المحلي قليلاً

أكد وزير الصناعة زياد صباغ أنه “تم تكليف المؤسسة العامة للتبغ بإعداد دراسة لآلية توزيع الدخان الوطني، ومن الممكن أن يتم رفع السعر قليلاً”.

وقال صباغ خلال جلسة مجلس الشعب بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية إن “هناك عروضا من مستثمرين سوريين لترميم المنشآت الصناعية في سوريا ويتوقع أن ترى النور قبل نهاية العام”.

وأعلن صباغ “عن اتفاق تم مع الجانب الروسي لإحداث خط إنتاج الجينز في اللاذقية، بعدما تم التوافق على العرض المالي وبانتظار توقيع العقد النهائي”.

وكان أعلن معاون مدير مؤسسة التبغ قتيبة خضور في مطلع أيلول 2020، رفع سعر علبة السجائر الحمراء الطويلة من 300 إلى 500 ليرة، والحمراء القصيرة سعر العلبة 400 ليرة، مبرراً ذلك بارتفاع كلف الإنتاج وزيادة سعر شراء التبغ من الفلاحين.

واتفقت مؤسسة التبغ مؤخراً مع المؤسسة السورية للتجارة على بيع علب الدخان الوطني ضمن صالاتها، وتم تخصيص علبتي دخان باكيتين لكل شخص، بسعر 300 ليرة لكل علبة من نوع الحمراء.

وجاءت خطوة توفير الدخان الوطني عبر منافذ السورية للتجارة، بعد ارتفاع سعر الدخان الأجنبي وازدياد الطلب على الوطني بمقدار 10 أضعاف، فاستغل بعض الباعة والأكشاك الأمر ورفعوا سعر مبيع العلبة.

يذكر أن مبيعات المؤسسات التابعة لوزارة الصناعة بلغت منذ بداية العام ولنهاية تشرين الأول الماضي، 343.13 مليار ليرة سورية، وربحت منها 48.9 مليار ليرة سورية، بزيادة 31 مليار ليرة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى