اقتصادالعناوين الرئيسية

وزير الزراعة: لدينا عجز بكميات الشعير والنخالة وكبسة القطن

كشف وزير الزراعة حسان قطنا عن وجود عجز بكميات الشعير والنخالة وكميات كسبة القطن، اللازمة كعلف للثروة الحيوانية.

وقال قطنا في تصريح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية: “كان من المفروض أن يكون إنتاجنا من كسبة القطن هذا العام نحو 97 ألف طن لكن ما حدث أن الفلاحين لم يقوموا بتسويق الإنتاج كاملاً للمؤسسات المعنية”.

وتابع قطنا: “ما تم تسويقه فقط 14.500 طن من القطن المحبوب وعملياً إذا تم فرز القطن المذكور عن البزر أصبحت الكمية ضئيلة جداً من كسبة القطن ولا تتجاوز 7.500 طن”.

وأضاف قطنا: “حاجتنا من الكسبة لتأمين المقنن العلفي المتاح للفلاحين يتجاوز 98 ألف طن، لذلك لجأت الحكومة إلى السماح باستيراد المادة لتخفيف نسبة العجز”.

وأشار قطنا إلى أنه: “حالياً ليس لدينا أي رصيد متوفر من مادة الشعير في مؤسسة الأعلاف، ولدينا تحد في تأمين الشعير كعلف للثروة الحيوانية، نظرا لارتفاع أسعاره”.

ولفت قطنا إلى أنه: لدينا نقص في النخالة كون الكميات المسلمة لمؤسسة الأعلاف تراجعت بسبب استبدال النخالة في مؤسسة الحبوب والمطاحن مع الطحين لتأمين الطحين أولاً”.

وتابع قطنا: “حاجة مؤسسة المطاحن من المادة كانت تصل إلى 470 ألف طن تسلم كاملة إلى مؤسسة الأعلاف وحالياً لا نستطيع تأمين إلا 200 ألف طن من الكمية المطلوبة”.

يذكر أن ارتفاع أسعار الأعلاف انعكس بشكل مباشر على أسعار اللحوم باختلاف أنواعها، وعلى تربية الحيوانات عموما، وعلى منتوجات الحيوانات من حليب ولبن وبيض، ما أدى إلى ارتفاعها بشكل كبير في الأسواق خلال الفترة القليلة الماضية .

تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى