العناوين الرئيسيةطافشين

وزير الداخلية القبرصي يعلن “حالة طوارئ” جراء موجة مهاجرين من طرطوس 

أعلن بيان رسمي قبرصي موجه إلى المفوضية الأوروبية الجمعة أن: “قبرص تدخل حالة طوارئ، نظراً لتدفق المهاجرين السوريين الذين أغرقوا مراكز الاستقبال، ولم تعد تملك الإمكانات لاستقبال مزيد منهم “.

وكشف وزير الداخلية القبرصي “نيكوس نوريس” أن: “بلاده شهدت الأسبوع الفائت موجة يومية من المهاجرين الواصلين إليها بحراً من ميناء طرطوس في سوريا”.

وقال الوزير القبرصي بحسب وكالة الصحافة الفرنسية أن بلاده: “رفضت نحو 4000 طلب لجوء منذ كانون الثاني، مطلع العام 2021″.

وطالب الوزير القبرصي، الاتحاد الأوروبي، بـ:”المساعدة في إعادة الأشخاص الذين ترفض طلبات لجوئهم، في القضايا المرتبطة بدول لا تقيم قبرص معها علاقات ثنائية، مثل تركيا”.

وكشفت السلطات القبرصية بحسب الوكالة الجمعة أن:” 14 شخصاً قادمين من سوريا، عبروا إلى قبرص من الشطر الشمالي للجزيرة الذي تحتله تركيا، بعد أن اعترضت الأربعاء قارباً قبالة ساحل الجزيرة الشرقي، وهو يحمل 97 مهاجراً وفدوا من سوريا”.

وسجّلت قبرص أعلى عدد من طالبي اللجوء أول مرة نسبة لعدد سكانها على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، بسبب موقعها الجغرافي، بحسب وكالة “يوروستات” للإحصاءات.

ووصلت نسبة طالبي اللجوء في قبرص في السنوات الأربع الفائتة إلى أربعة في المئة من سكانها، مقارنة بواحد في المئة في دول أخرى داخل الاتحاد الأوروبي.

وكانت أعلنت السلطات اللبنانية أنها تمكنت قبل أسبوعين من إحباط عملية تهريب 60 شخصاً، بينهم 59 سورياً، عبر البحر، إلى قبرص.

وتمكنت السلطات اللبنانية من إحباط عملية تهريب لـ 51 سورياً إلى قبرص عبر البحر الأبيض المتوسط، بينهم نساء وأطفال، في 4 أيار الجاري.

يذكر أن أكثر من 12 ألف سوري تقدم بطلب اللجوء لقبرص منذ العام 2011، حيث مُنح 8500 منهم وضع الحماية الدولية، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى