تعليم

وزير التعليم العالي: قانون الإجازة بدون أجر طرح تعديله

أوضح وزير التعليم العالي الدكتور بسام ابراهيم عبر برنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أن “قرار الإجازة بدون أجر لطلاب الدكتوراة، سيتم تعديله”.

وبين د. ابراهيم أنه “هناك تعديل بعد دراسته من قبل مجلس الوزراء ولجنة التنمية البشرية ومجلس التعليم العالي، ليقتصر على موافقة الوزير المختص أو أجازة دراسية بإيفاد راتبه أو أنه غير عامل”.

وأضاف د. ابراهيم أن “ذلك يترافق مع “قيام الطالب بما يتطلب منه تعليمياً وبحثياً، من دراسة وتعليم و بحث ومراقبة امتحانية”.

وذكر الوزير أن “الأمر قرر في مجلس التعليم العالي، وسيطرح يوم الأربعاء القادم على لجنة التنمية البشرية”.

وحول ماجستير العرب والأجانب الذي يتقدم إليه السوريون، قال د.ابراهيم إن “الأمر هو اختياري للطالب السوري الذي يود اتمام تعليمه العالي”.

وأوضح د. ابراهيم أنه “خلال السنوات الأخيرة بقي عدد من مقاعد العرب والأجانب شاغرة، فتفتح أمام الطالب السوري برغبة منه، كونها أقل ثمناً من الدراسة في دول الجوار”.

وتصل تسعيرة العام الواحد لطلاب العرب والأجانب لما يقارب أربعة آلاف دولار أمريكي للسنة الواحدة، فيما لا تتجاوز تكلفة الماجستير في التعليم العام لعشرة آلاف ليرة سورية، وفي التعليم الموازي تصل لمئتي ألف ليرة سورية كحد أقصى.

حول برامج التعليم المفتوح والقرارات المتخذة حولها، لفت الدكتور ابراهيم إلى أن هناك “إعادة نظر بالخطط والبرامج التعليمية فيه، وافتتاح برامج جديدة وفق متطلبات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية”.

وقال د.ابراهيم إن “وزارة التعليم العالي تفكر بالإعلان عن مسابقة أعضاء معيدية، لاحقة لمسابقة الهيئة التدريسية، بحسب حاجة الكليات”.

وأردف د.ابراهيم “وذلك لتتاح الفرصة أمام الخريج الثاني أو الثالث على الدفعة، كذلك للطالب الذي يوجد في قسمه أقل من 20 طالبا ولا يعين معيداً بالرغم من أنه الأول على دفعته”.

وأضاف د.ابراهيم أن “هناك اقتراح تشكيل لجنة فنية لطرح إمكانية إيفاد الخريج أو المعيد من الجامعة الخاصة إلى الحكومية كي يستكمل دراسة الماجستير أو الدكتوراة وإعادته إلى الجامعة الخاصة كعضو هيئة تعليمية فيها، أو يتم التشارك بين الجهتين الحكومية والخاصة”.

الجدير بالذكر أن الوزير بسام ابراهيم كان عين في منصب وزير التعليم العالي مطلع العام الحالي، خلفاً للوزير عاطف نداف، الذي أصبحا وزيرا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى