تعليم

وزير التربية حول موضوع المسابقة : أعداد المدرسين المطلوبة في المسابقة وضع تبعاً لحاجة كل محافظة

بين وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن موضوع المسابقة التي أعلنت عنها الوزارة، الثلاثاء، أن “أعداد المدرسين المطلوبة في المسابقة وضع خلال عملية حسابية حسب الحاجة للمدرسين وعدد الساعات الدرسية وتبعاً لحاجة كل محافظة لذلك”.

وحول عدد المدرسين بمحافظتي طرطوس واللاذقية، لفت الوزير إلى أن “هناك قرار في الوزارة بتحديد مركز عمل في كل محافظة للمدرسين والمدرسات من جميع المحافظات، ومن يتم تحديد مركز عملهم في هاتين المحافظتين سيتم نقلهم بشكل نهائي وتثبيتهم، وسيكون هناك فائض ولكن يمكن قبول ذلك”.

وأشار إلى أن “نص المسابقة وشروط التقدم لها تم نشرها في وسائل الإعلام، وعلى سبيل المثال بالنسبة لأبناء محافظة الحسكة بإمكانهم وفقا للإعلان التقديم في ديوان مديرية تربية الحسكة أو ديوان الوزارة”.

ولفت وزير التربية إلى “وجود دراسة كاملة تم عرضها في اللجنة الاقتصادية ولجنة التنمية البشرية بمجلس الوزراء بالنسبة لساعات التكليف وستصدر قريبا برفع أجرة ساعة التكليف”، مضيفاً أنه “لا يعقل أن أجرة الساعة 150 ليرة سورية فقط”.

وحول مراكز الإيواء، قال إنه “خلال العام القادم لن تكون هناك ولا مدرسة هي مركز إيواء، حيث منذ بداية الأزمة كان هناك 1600 مدرسة هي مركز إيواء لم يبق إلا 148 مدرسة”.

وأضاف الوزير الوز أنه “ليس هناك تفكير حاليا بتثبيت الوكلاء، أما بالنسبة لكل خريجي المعاهد من مختلف الاختصاصات فسيتم في الشهر العاشر الإعلان عن مسابقة لهم وفقا للشواغر المتوافرة والحاجة للفئة الثانية في كل المحافظات”.

وأشار الوز إلى أن “الوزارة تعمل على إنجاز مناهج تربوية جديدة خلال ثلاث سنوات، حيث سيكون هناك مناهج جديدة للصف الأول الثانوي وكذلك للصف الرابع والخامس والسادس، العام القادم”.

وفي معرض رده على مداخلات أعضاء مجلس الشعب، أوضح الوزير، بحسب “سانا”، أن “المناهج الموضوعة ليست عبارة عن قص ولصق”، داعياً “الأعضاء إلى المشاركة وزيارة مركز تطوير المناهج التربوية”.

ولفت إلى أن “تطوير المناهج التربوية يجب أن يترافق بالتوازي مع العمل على تدريب وتطوير المدرسين الذين يمثلون حلقة الوصل مع الطلاب”، موضحا أن “الدورات بهذا الشأن ستكون مدتها طويلة وستنطلق بداية الشهر الخامس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى