تعليم

وزير التربية: افتتاح 43 مدرسة في الأحياء الشرقية لمدينة حلب

قال وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن “عدد المدارس التي تم ترميمها وتجهيزها وافتتاحها في الأحياء الشرقية لمحافظة حلب بلغ 43 مدرسة، واستقبلت ما يقارب 30 ألف تلميذاً وتلميذة”.

وأوضح الوز، وفقاً لوكالة “سانا”، أنه “تمت معاينة الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها مدارس الأحياء الشرقية، والمدينة القديمة”.

وتابع الوز: “كما تم تحديد الاحتياجات الأساسية اللازمة لإقلاع المدارس التي تم تأهيلها، بالتعاون مع مكتب الـ “يونيسكو” الإقليمي ببيروت، وكيفية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للتلاميذ”.

ولفت وزير التربية إلى أن “الوزارة عملت على تأمين الكتب المدرسية، وتوزيع حقائب تحوي قرطاسية، واستقطبت بعض التلاميذ المنقطعين عن الدراسة نتيجة الحرب، من خلال منهاج الفئة (ب)”.

ومنهاج الفئة (ب) هو مشروع مشترك بين وزارة التربية ومنظمة اليونيسيف لعام 2015، و يستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 – 15 سنة ولم يسبق لهم الالتحاق بالمدرسة، أو الأطفال الذين تمت إعادتهم إلى المدرسة بعد التسرب، لمدة عام على الأقل.

ويطبق منهاج الفئة (ب) على هؤلاء الطلاب، حيث يجتازون الصفوف من 1 – 8 وفق أربعة مستويات، ووفق الخطة والمناهج الموضوعين بأربع سنوات، عن طريق دراسة مناهج كل عامين دراسيين بعام واحد.

وبيّن الوز أن “وزارة التربية تسعى بالتعاون والتنسيق مع مكتب الـ “يونيسكو” إلى تمديد العام الدراسي لتلاميذ الحلقة الأولى، من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس المفتتحة بالأحياء الشرقية لمحافظة حلب، بهدف تعويض الفاقد التعليمي عن الفصل الدراسي الأول”.

وكان مجلس الوزراء أقر في جلسته بتاريخ 7 – 1 – 2017 خطة لوزارة التربية حول صيانة المدارس في الأحياء الشرقية من حلب، التي تضمنت صيانة وإعادة تأهيل 50 مدرسة على مدار ستة أشهر، وفق الأولويات، بما يتوافق مع عودة الأهالي إلى منازلهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى