محليات

وزير الاسكان: السكن العشوائي 50% من المناطق السكنية

قال وزير الإسكان، حسين عرنوس، أن “نسبة مناطق السكن العشوائي لا تتجاوز 50% فقط من المناطق السكنية في سوريا”.

ونفى عرنوس، في حديث له لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، “ما يتم تداوله في بعض الدراسات الخاصة وورش العمل عن أن نسبة السكن العشوائي في سوريا تزيد عن 60%”.

وأوضح عرنوس أنه “توجد 157 منطقة سكن عشوائي في المدن السورية”، مبرراً ذلك بـ “عدم حيازة قاطني تلك المساكن على سندات ملكية (طابو أخضر) تثبت ملكيتهم لتلك العقارات”.

وأكد عرنوس أن “الحل لمشكلة انتشار العشوائيات هو بإعداد مخططات تنظيمية لها، مع إعطائها الأولوية في تطبيق مراسيم التنظيم”، في إشارة إلى تنظيم منطقتين عشوائيتين في حماة، وأخرى في منطقة الحيدرية في حلب.

وأوضح عرنوس أن “كلاً من القانون “رقم 66” وتعديلاته في القانون “رقم 10” لعام 2018 سيعمل بهما لتنظيم تلك المناطق العشوائية”، مشيراً إلى أنه “بوجود هذه القوانين لا حاجة لتعديل قانون الاستملاك”.

وتنتشر مناطق السكن العشوائي في كل المحافظات السورية، وازدادت كثافتها السكانية بعد نزوح الكثيرين من المحافظات التي تشهد صراعاً عسكرياً إليها ارتفاعاً في الإيجارات.

ويتملك مشترو المنازل في المناطق العشوائية بموجب عقد بيع خطي أو وكالة منظمة لدى كاتب العدل، وأحياناً بحكم محكمة، لأن العقار يكون غالباً مسجلاً باسم صاحب الأرض التي شيد عليها البناء، وما زال وصفها العقاري لدى مديرية المصالح العقارية أرضاً زراعية، لأنها لم تدخل التنظيم العمراني بعد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى