اقتصاد

وزارة النقل تعيد إحياء خط نقل الفيول من مصفاة حمص إلى معمل الإسمنت بطرطوس

قامت وزارة النقل بإعادة إطلاق أول نقلة لمادة الفيول عبر القطار من مصفاة حمص إلى معمل الإسمنت بطرطوس، وذلك بعد صيانة الخط الحديدي لنقل الفيول من مصفاة حمص إلى معمل اﻹسمنت بطرطوس وإصلاح كل ما خربته الحرب.

وقال وزير النقل على حمود إن “عملية النقل بدأت بالفعل بواقع 750 طن يومياً، وهي قابلة للزيادة مع حاجة الطلب ليتم خلال الفترة القادمة زج أكبر عدد ممكن من الكوادر وصب الجهود لتسيير أكثر من قطار سواء باتجاه معمل الإسمنت أو حاجة أي قطاع آخر”.

وأوضح حمود، بحسب مصدر من رئاسة الوزراء، أن “ما تحقق جاء بناء على طلب من الشركة العامة لمصفاة حمص، بهدف توفير كميات وفيرة من الفيول وحاجة معمل الإسمنت بطرطوس لهذه المادة”.

وأكمل حمود “تم نقل أول شحنة نقل فيول عبر القطار الخاص، وذلك بعد إصلاح العربات والصهاريج ورأس القاطرة، وتأمين كوادر الصيانة والفنيين، وتجهيز الخطوط الحديدية داخل المصفاة الواصلة إليها، والتي تعرضت للتخريب وخاصة في محيط المصفاة نتيجة استهدافها من الجماعات اﻹرهابية المسلحة”.

وأضاف حمود أنه “تم صيانة الخط إلى المصفاة، وصيانة العربات والصهاريج”، لافتاً إلى “تجهيز 48 صهريج، إضافة إلى السعي لتجهيز 28 صهريج آخر ليصبح العدد 76 صهريج لنقل كميات كبيرة بوقت قصير”.

وأوضح وزير النقل أن “الجدوى الاقتصادية للمشروع كبيرة جداً وترتبط بكميات النقل”، مشيراً إلى أن “أجرة نقل الطن الواحد في القطار تساوي 50% من أجرة النقل في السيارة الشاحنة، وبالتالي توفير 50% من أجور النقل، ما يؤدي إلى تحقيق مردود كبير على العاملين في مؤسسة الخطوط الحديدية”.

وتعتبر هذه الخطوة حيوية وهامة ولها مردود كبير وعائد اقتصادي هام على الخزينة، وذلك بما يوفره النقل السككي من جهد ووفرة في التكاليف، ونقل كميات كبيرة وتخفيف في العبء على الطرقات والحد من حوادث المرور والازدحام وسلامة البيئة، بحسب المصدر، الذي أشار إلى سعي الوزارة مستقبلاً إلى انشاء خط الفوسفات أيضاً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى