اقتصاد

وزارة النفط: نسير باتجاه التعافي بإنتاج الغاز المنزلي

قال وزير النفط علي غانم خلال جلسة مجلس الشعب الثلاثاء 18 كانون الأول، مطمئناً المواطنين إن “إنتاج النفط والغاز في تحسن، مشيراً إلى “السير باتجاه التعافي المرتبط بخصوص مادة الغاز المنزلي، التي بدأت تنخفض تدريجياً”.

وأكد الوزير غانم أن “الإنتاج المحلي من مادة الغاز المنزلي ارتفع مؤخرا وبات يغطي 50 بالمئة من الطلب ما يسهم في تحقيق الاستقرار وسد الاحتياجات من هذه المادة”.

وقدر غانم الاحتياجات اليومية من المواد النفطية إلى “6 ملايين ليتر مازوت، ومن الفيول 7 آلاف طن و4 ملايين ونصف المليون ليتر بنزين، فيما تصل كمية الغاز المنزلي إلى 1200 طن، أما حجم الدعم اليومي للمشتقات النفطية يصل إلى مليار و200 مليون ليرة سورية”.

وبين الوزير غانم أن “الانتاج المحلي للنفط وصل إلى 24 ألف برميل يومياً، وإلى ما يقارب ال 16.5 مليون متر مكعب من الغاز و18 مليون طن من الثروات المعدنية”.

وأوضح غانم أن “زيادة المخصصات للمحافظات تحدد حسب البيانات الواردة من كل محافظة والمخازين الموجودة لدينا وبالتالي هذا الأمر مرتبط بلجان المحروقات في المحافظات التي عليها التوزيع بشكل عادل ومتابعته.

وذكر غانم أعداد المحطات العاملة حالياً في محافظة حماة هو “129 محطة من أصل 169، وتتوافر فيها مادة البنزين والفائض الموجود في الخزانات نحو مليوني ليتر من البنزين”، معتبراً أن “هناك خللاً في مراقبة هذه المحطات وستتم معالجته”.

الجدير بالذكر أن المحافظات السورية تعاني من أزمة غاز حادة بدأت أول الشهر الجاري، وصل على إثرها سعر أسطوانة الغاز في محافظة حلب إلى مايقارب 8000 ليرة للأسطوانة الواحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى