اقتصاد

وزارة النفط ترفع سقف تعبئة البنزين غير المدعوم شهريا

رفعت وزارة النفط والثروة المعدنية سقف التعبئة من مادة البنزين والمباعة لحاملي البطاقة الذكية، بسعر التكلفة غير المدعوم.

وقالت الوزارة بحسب منشور لها عبر “فيسبوك” إنه اعتباراً من السبت، أصبح سقف التعبئة 60 لتر شهرياً بدل 40لتر من خارج المخصصات الشهرية”.

وأضافت الوزارة شريحتين جديدتين للمستفيدين من إمكانية تعبئة المازوت والبنزين، بسعر التكلفة غير المدعوم، وخارج مخصصات البطاقة الذكية.

وشملت الشرائح المضافة كلا من : شريحة الدراجات النارية بواقع 10 لتر شهرياً، وبالنسبة للآليات العاملة على المازوت تم إضافة شريحة الجرارات الزراعية بواقع 40 لتر شهرياً.

وبدأت وزارة النفط والثروة المعدنية مؤخرا، بتخصيص محطات معينة بكل محافظة، تبيع المازوت والبنزين للراغبين بالحصول على المادتين، بدون انتظار رسالة البنزين أو المازوت، وخارج مخصصات كل بطاقة، بمعدل حدد سابقا 40 ليتر شهريا، وبسعر التكلفة الأعلى من المدعوم.

ويبلغ سعر التكلفة بالنسبة لليتر المازوت 1700 ليرة سورية، وسعر التكلفة بالنسبة لليتر البنزين 2500 ليرة سورية، حيث سبق وأن طرحت السورية للتجارة السكر بسعرين الأول مدعوم على البطاقة، والثاني سعر التدخل الإيجابي الأعلى من المدعوم، والأقل من سعر السوق، خارج مخصصات البطاقة.

وتحدث رئيس الحكومة حسين عرنوس مؤخرا عن استبعاد قرابة 25% من السوريين من منظومة الدعم، بناء على اعتبارات معينة تحدد مستحقي الدعم من غير المستحقين، ابتداء من العام المقبل.

ويعتبر وزير التجارة وحماية المستهلك عمرو سالم، من أشد مناصري تحويل الدعم من عيني إلى نقدي، عبر بيع المواد المدعومة بسعرها الحقيقي، وتحويل كتلة دعم تلك المواد النقدية، إلى مخصصات شهرية لكل أسرة، وفق ما كان ينشر عبر صفحته في “فيسبوك”، قبل توليه الوزارة.

يذكر أن عديد المواد المدعومة، تشهد صعوبة بتأمينها بالسعر الرسمي، ونشاطا في أسواقها السوداء، حيث تباع بأسعار أعلى من أسعارها الرسمية، وفق مايريد المشتري من كميات، وبأي وقت يريد، وفق قاعدة “التوافرية تحضر عندما يحضر الدفع”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى