محليات

وزارة الكهرباء توضح معنى ” التقنين القسري للكهرباء ” الذي تتجه لإلغائه في كل المحافظات

أعلنت وزارة الكهرباء السورية يوم الأربعاء أنها تتجه لإلغاء التقنين الكهربائي القسري المفروض في بعض المحافظات، ليصل لتلفزيون الخبر العديد من التساؤلات عن ما الذي تقصده الوزارة بالتقنين القسري، وما فرقه عن التقنين العادي، وما الذي سيحصل عند إلغاء التقنين القسري.

وشرح مصدر مختص في وزارة الكهرباء لتلفزيون الخبر معنى التقنين القسري قائلاً أنه “يقصد به انقطاع التيار الكهربائي خارج أوقات التقنين الموضوعة بسبب ارتفاع الحمولات على مراكز التحويل”.

وبين المصدر أنه “عند زيادة الحمولة على مركز تحويل ما فإن الكهرباء تفصل تلقائياً حفاظاً على سلامة مكونات الشبكة، لتعود مجدداً عند اتزان الحمولة، وهذا ما يسمى قطع أو تقنين قسري”.

ولفت المصدر إلى أن “الفرق بين التقنين القسري والطبيعي هو أن الأخير فرض بسبب ظروف الحرب الحالية، ولما تعرضت له محطات التوليد لأضرار أدت لوضع خطة تقنين في المحافظات، أما التقنين القسري فهو ما نتج عن الحالة السابقة عبر زيادة الحمولات”.

وأضح المصدر أن “إعلان إنهاء حالة التقنين القسري قريباً يأتي بعد العمل الذي تقوم به الورشات لتعزيز المنظومة الكهربائية بمحطات التحويل، والاصلاحات الفنية التي تتم في كافة الشبكة الكهربائية السورية استعداداً لفصل الصيف”.

وعن انعكاس إلغاء التقنين القسري بعد انتهاء عملية اصلاح وتجهيز الشبكة الكهربائية ومحطات التحويل، فإن الفرق الذي من الممكن أن يحدث هو “انخفاض أو انتهاء حالة الانقطاعات الكهربائية المفاجئة أو الطارئة نتيجة زيادة الحمولة، واستقرار ساعات التشغيل والتقنين بشكل أكبر”.

يذكر أن وزارة الكهرباء كانت أعلنت منذ فترة عن زيادة ساعات التقنين الكهربائية في المحافظات نتيجة أعمال الصيانة الشاملة التي تتم استعداداً لفصل الصيف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى