كاسة شاي

وزارة العدل تنفي ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول إعدامات في سجن صيدنايا

 

نفت وزارة العدل ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول أن لجنة العفو الدولية أصدرت تقريراً مفاده أن السلطات السورية أعدمت الآلاف من الأشخاص في سجن صيدنايا، مؤكدةً أنها “عار من الصحة جملة وتفصيلاً والقصد منه الإساءة لسمعة سوريا في المحافل الدولية”.

وقالت الوزارة في بيان لها وفقاً لوكالة “سانا”: “تناقلت بعض وسائل الإعلام أن لجنة العفو الدولية أصدرت تقريراً مفاده أن السلطات السورية أعدمت الآلاف من الأشخاص في سجن صيدنايا”.

وأضافت الوزارة: “إن هذا الخبر عار من الصحة جملةً وتفصيلاً لأن أحكام الإعدام في سوريا لا تصدر إلا بعد محاكمة قضائية تمر في عدة درجات من التقاضي، وهذا الخبر ليس القصد منه إلا الإساءة لسمعة سوريا في المحافل الدولية ولا سيما بعد انتصارات الجيش العربي السوري”.

وتابعت الوزارة: “كما ذكرت وسائل الإعلام أن بعض الذين تم إعدامهم هم من رجال القانون قضاة ومحامون، وهذا أمر مستغرب ومستهجن لأن قضاة سوريا هم أشخاص كبار بمواقعهم وأشخاصهم ومعروفون عدداً واسماً ليس فقط في وزارة العدل، وإنما في مجتمعاتهم”.

كما أوضحت الوزارة أن “المجموعات المسلحة هي التي أعدمت العديد من القضاة وأسماؤهم معروفة لدينا، واعتدت على آخرين، وخطفت عدداً من رجال الدين المحترمين من كل الطوائف، والآلاف من المواطنين الذين لا ذنب لهم”.

وجاء في بيان الوزارة أن “وسائل الإعلام بثت مقابلات مع عدد من الأشخاص ذكروا أنهم كانوا مسجونين في سجن صيدنايا أو غيره وأنهم تعرضوا للتعذيب وهم موجودون الآن خارج سورية كما ذكروا.. فلماذا لم تعدمهم السلطات السورية ولماذا أطلقت سراحهم إذا كانت قد أعدمت غيرهم”.

وختمت الوزارة بيانها بالقول: “إن وزارة العدل تنفي صحة ما ورد، لعدم قيامه على أدلة صحيحة وهو مبني على عواطف شخصية تستهدف تحقيق غايات سياسية معروفة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى