محليات

وزارة العدل تستعد لنقل القصر العدلي من الحميدية إلى مقرها بالمزة

قال مصدر قضائي مسؤول إن وزارة العدل تستعد لنقل القصر العدلي في منطقة الحميدية بدمشق القديمة إلى مقر الوزارة في المزة، على أن يتم نقل كوادر الوزارة ومحكمة النقض إلى القصر العدلي في الحميدية.

و أوضح المصدر وفقاً لصحيفة محلية “أن عملية النقل ستتم تباعاً، وأن محاكم الاستئناف هي أول المحاكم المنقولة إلى مقر محكمة النقض في الوزارة، ومن ثم سيتم نقل باقي المحاكم الأخرى مشيراً إلى أن عمليات الترميم ستبدأ بعد نقل محاكم الاستئناف، وذلك لتهيئة المبنى لوزارة العدل ومحكمة النقض”.

وبيّن المصدر “أن القصر العدلي الحالي افتتح في عام 1949 لاستقبال المراجعين، إلا أن عدد سكان دمشق في ذلك العام ليس كبيراً وأنه كان يفي بالغرض، في حين حالياً عدد سكانها تجاوز 6 ملايين نسمة إضافة إلى المهجرين من المحافظات الأخرى”.

وتابع المصدر “ارتفع العدد أيضاً بشكل ملحوظ وبالتالي فإن القصر العدلي لم يعد قادراً على استيعاب المراجعين الذين بلغ وسطي عددهم نحو 25 ألفاً يومياً”.

من جهته، رأى رئيس غرفة الجنايات في محكمة النقض أحمد البكري أن الخطوة التي ستقوم بها الوزارة بنقل المحاكم من القصر العدلي إلى مقرها في المزة تساهم في تخفيف الضغط الكبير على المحاكم بمختلف أنواعها مؤكداً أن الوزارة ستنقل المحاكم تدريجياً.

و أوضح البكري “أن القصر العدلي الحالي يعتبر من الرموز الأثرية بدمشق، ولذلك فإن الوزارة تعمل على الحفاظ عليه عبر ترميمه”.

وأشار البكري إلى أن “مقر الوزارة في المزة مهيأ لاستقبال المحاكم، ولاسيما أنه من المباني الحديثة جداً وفيه من الوسائل الحديثة ما يساعد في تسريع عمل التقاضي، في ظل التطور الذي تشهده الوزارة من ناحية الأتمتة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى