محليات

وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تحدد شروط ترخيص مراكز الدعم المجتمعي

حددت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الشروط الفكرية والفنية الواجب توافرها بالعقار ليحصل على ترخيص مركز للدعم المجتمعي.

وأشار البيان إلى أنه يمكن للفئات الاجتماعية ولا سيما الأطفال والنساء والشباب الاستفادة من خدمات الدعم والمشورة القانونية والاجتماعية، والنفسية وفقا لنظم إدارة الحالة المعتمدة وطنياً والأدلة المرتبطة بها.

وأوضحت الوزارة ” أن تقديم الخدمة يكون بشكل مباشر أو من خلال وسائل تواصل معتمدة وموثوقة تحافظ على خصوصية الحالات وسريتها، ومستندة إلى القوانين النافذة والأدلة والدراسات والأبحاث المعتمدة وتقدم من قبل أخصائيين معتمدين أصولأً.

وأكد البيان “أنه يجب ألا تقل المساحة الطابقية للمركز عن 200 متر، ويتوافر فيه الشروط الصحية ومستلزمات الأمان والسلامة ويخصص بالمركز إضافة إلى الأقسام الإدارية، أقسام لتقديم الخدمات الفنية”.

وأشارت الوزارة إلى “أنه يمكن أن تلحق بالمراكز مشاغل تدريبية وإنتاجية مجهزة لتقديم خدمات التدريب المهني وتوفير عمل منتج للمستفيدين بمساحات تتناسب مع المهن التي ستحتضنها هذه المشاغل”.

يذكر أن مراكز الدعم المجتمعي توصف من الناحية الفكرية بأنها مراكز تقدم حزمة من الخدمات الاجتماعية الموجهة للفئات الهشة والأكثر عرضة للمخاطر مثل الاستغلال والعنف وأشكال عمل الأطفال والجريمة والمخدرات، لتعزيز الحماية الاجتماعية للأسر ومعالجة أزماتها لدمجها بالمجتمع من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى