اقتصاد

وزارة الزراعة : 3.5 مليار ليرة حجم تعويضات أضرار المحاصيل منذ بداية العام

قالت وزارة الزراعة إن إجمالي ‏تعويضات أضرار المحاصيل الزراعية نتيجة الظروف الجوية في أغلب المحافظات، والتي تم صرفها منذ ‏بداية العام وحتى تاريخه بلغت 3.5 مليارات ليرة لـ 64971 مزارعاً .

وأوضح مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث في وزارة الزراعة‎ ‎محمد البحري‎ ‎، أن هذه التعويضات توزعت على محافظات اللاذقية 450 مليون ليرة لـ 13353 مزارعاً ‏لمحاصيل التبغ والتفاح والكرز والدراق والقمح والخضار وبعض أصناف الحمضيات بحسب صحيفة “الثورة” الرسمية.

وحصلت محافظة طرطوس على 265 مليوناً من التعويضات، استفاد منها 5414 مزارعا لمحاصيل التبغ والتفاح والحمضيات والكرز.

وبلغ حجم ‏التعويضات في محافظة حمص 214 مليون ليرة استفاد منها 2449 مزارعاً حيث تركز القسم الأكبر من ‏التعويضات على محصول التفاح “نتيجة البرد” في القسم الغربي من المحافظة، والكرمة “العرائش” الواقعة ‏في منطقة المخرم وفي قرية “وريدة” وذلك نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار البحري إلى أن حجم الأضرار في محافظة حماه بلغت 54 مليون ليرة استفاد منها 827 مزارعاً وتركزت في ‏محاصيل التفاح والخوخ والتبغ والخضار.

وأضاف البحري أن التقديرات الأولية للأضرار في محافظة القنيطرة بلغ 80 مليون ليرة لـ 1835 مزارعاً، بانتظار ‏إقرارها من قبل لجنة المحافظة وأن الأضرار تركزت على محاصيل التفاح والكرز والقمح وبعض المحاصيل ‏الأخرى.
وكان النصيب الأكبر من الاضرار لمحافظة السويداء، حيث بلغت قيمة الأضرار 1,2 مليار ليرة لـ 8689 مستفيدا ‏وتركزت الأضرار في محاصيل التفاح بشكل كبير وبشكل أقل في الأشجار المثمرة كالدراق والأجاص ‏والمشمش والقمح والحمص.‏‏

وبلغت تعويضات الأضرار في محافظة حلب 32 مليون ليرة استفاد منها 474 مزارعاً حيث تركزت على ‏محاصيل الخضار والقمح والذرة.

و سجلت التقديرات الأولية لحجم التعويضات على الاضرار في ‏محافظة ريف دمشق بحسب البحري 315 مليون ليرة وعدد المستفيدين الأولي بلغ 4851 مستفيدا، ‏حيث تركزت على الأشجار المثمرة لاسيما التفاح نتيجة الصقيع والبرد.

وحول الأضرار الجديدة التي ‏وقعت نتيجة الظروف الجوية الأخيرة في 12 الجاري أشار البحري إلى أن لجان المناطق تقوم باستلام طلبات ‏المزارعين المتضررين وإجراء الكشوف اللازمة لتقدير حجم التعويضات المستحقة للمزارعين لإقرارها لاحقا‏‏.

يذكر أن مجلس الوزراء شكل لجنة مختصة لإحصاء الأضرار التي تلحق بالمزارعين نتيجة الأحوال الجوية السيئة، ومن مهامها وضع آلية مناسبة لتعويض المزارعين، وتقديم الدعم لهم للاستمرار بنشاطاتهم الزراعية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى