العناوين الرئيسيةمحليات

وزارة الزراعة تطلق من اللاذقية برنامج “دعم المنتج الريفي السوري وتسويقه”

أطلقت وزارة الزراعة، يوم السبت، برنامج “دعم المنتج الريفي السوري وتسويقه” الذي يهدف لتقديم خدمات تمويلية وتدريبية وتسويقية وتنظيم المجتمع المحلي وإعداد دراسات اجتماعية واقتصادية إضافة إلى الترويج والإعلان.

وقال وزير الزراعة محمد حسان قطنا في مؤتمر لإطلاق المشروع عقد في اللاذقية إن: “الدعم الحكومي سيستمر كما كان، وننتظر إيجاد فاعلية أكبر للقطاع الخاص في الإنتاج الزراعي والتنموي”.

وأشار قطنا إلى أنه “سيتم تنفيذ البرنامج بالتعاون بين مديرية التنمية الريفية في الوزارة مع الشركاء المحليين والأمانة السورية للتنمية في محافظات اللاذقية وطرطوس وحماه ليتم تعميمه على باقي المحافظات لاحقاً”.

وتم تحديد ثلاث محافظات (اللاذقية، طرطوس، حماه) لتطبيق البرنامج، وتم تحديد 82 قرية، و حددت الوزارة 5 قرى في محافظة اللاذقية لتبدأ أعمال البرنامج فعلياََ فيها.

وقال قطنا: “سيتم اختيار المنتج الأساسي في كل قرية مستهدفة مثل زيت الزيتون وخاصة (الخريج) في بيت ياشوط، ودبس الرمان في عين البيضا والنحل وإنتاج العسل ومنتجات النحل والنباتات الطبية والعطرية كنباتات جافة أو الزيوت العطرية الناتجة عنها”.

وقال الوزير: “نهدف لإيصال المنتج الريفي لكل بيت سوري وخارج سوريا يكون عليه رسالة ريفية تضمن حق المواطن السوري بأنه أنتج من أرضه وبيده وله ميزة نسبية عالية من حيث الجودة”.

الأهداف المرجوة من البرنامج

قال وزير الزراعة: إن “البرنامج يهدف إلى تنظيم إنتاج الصناعات الريفية من الموارد الطبيعية المحلية أو الموردة وفق الأسس الفنية في الإنتاج والتصنيع والتسويق بدعم مؤسساتي حكومي وخاص وتعاوني”.

وأضاف: “يهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للأسر الريفية من خلال تطوير منتجاتها وفق آلية تطوير المنتج الريفي إنتاج، تصنيع، جودة، مواصفة تعبئة، تغليف، ترويج، تسعير، إعلان”.

وأشار إلى أن: “البرنامج يُسهم في زيادة الأرباح وكميات الإنتاج وتحقيق فرص عمل أكبر لدى الأسر الريفية، وتشغيل العدد الأكبر من الأسر في المناطق الفقيرة بمنتجات ريفية تخصصية”.

يذكر أن البرنامج يأتي تحت بند تطوير آليات تمويل مشاريع الأسر الريفية في المناطق الفقيرة التي تعتمد على زراعة وجمع وقطاف وتسويق الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية والمقطرات، تصنيع الخل وبيعه، دبس الرمان، دبس الخرنوب، الزيتون وزيت الزيتون وتصنيع العسل.

شذى يوسف – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى