العناوين الرئيسيةسياسة

وزارة الخارجية: وفد أميركي يتسلل بشكل غير شرعي إلى شمال شرق سوريا

تسلل وفد أميركي بشكل غير شرعي إلى شمال شرق سوريا.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين عبر صفحتها على “فيسبوك” إنها وجهت رسالتين متطابقتين إلى رئيس مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة حول تسلل وفد أمريكي برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي بشكل غير شرعي إلى شمال شرق سوريا.

وقالت الوزارة في الرسالتين: “تسلل وفد أميركي برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي إيثان غولدريتش ومرافقيه بشكل غير شرعي إلى شمال شرق سوريا بتاريخ 22 آذار الجاري”.

وأضافت الوزارة: “وفي حادثة مماثلة تسلل مسؤول دائرة الشؤون القنصلية والقانون المدني في وزارة الخارجية السويدية بطريقة غير مشروعة إلى الأراضي السورية”.

وتابعت الوزارة أن هذا الخرق الفاضح لسيادة الجمهورية العربية السورية ينتهك أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بسوريا.

وأضافت الوزارة أن هذا الإدعاء الرخيص بأن هذه الزيارات تهدف لتخفيف المعاناة عن السوريين القاطنين في تلك المناطق وتخفيف تداعيات الأزمة، عار على مدعيه.

وتابعت الوزارة: “وكذب مفضوح يضاف إلى نهج النفاق الذي تروج له الإدارة الأمريكية التي تسرق النفط والغاز السوري وتفرض إجراءات اقتصادية قسرية أحادية الجانب غير مشروعة”.

وأضافت الوزارة أن سوريا تؤكد إدانتها لهذه الممارسات، وتصميمها على بسط سيادة الدولة على كل أراضيها وتحريرها من كل أشكال الاحتلال، وتمسكها بالشرعية الدولية والقانون الدولي، وحقها وواجبها في الدفاع عن سيادتها وحماية مواطنيها.

وتابعت الوزارة: “إن الجمهورية العربية السورية تدعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة لإدانة تعاطي الدول الغربية مع المجموعات الخارجة عن القانون والتي لا تنسجم ممارساتها مع القيم الإنسانية والحضارية التي يدعى الغرب تمسكه بها”.

وتابعت الوزارة: “وترى أنه يتوجب على دول العدوان التوقف بشكل نهائي عن ممارسة السياسات الهدامة والمنحرفة التي تطيل من أمد الأزمة ومعاناة الشعب السوري كله”.

يذكر أنه تواردت أنباء الثلاثاء والأربعاء عن توجه جديد للإدارة الأمريكية لاستثناء المناطق التي تحتلها القوات الأمريكية في سوريا من الإجراءات القسرية أحادية الجانب غير القانونية التي فرضتها واشنطن على سوريا منذ سنوات، بحسب ما نشرت وزارة الخارجية السورية الأربعاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى