محليات

وزارة الخارجية تؤتمت عملها بالكامل نهاية العام الجاري

اتجهت وزارة الخارجية نحو تطوير عملها من خلال أتمته عملها بالكامل وإطلاق عدة مشاريع الكترونية في مجال الاتصالات والتدقيق الورقي، بحسب ما نقله صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

و قال معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان إن “الوزارة ستكون مؤتمتة مئة بالمئة نهاية العام الحالي، لتكون أول مؤسسة تتجه نحو الأتمتة”.

ولفت سوسان إلى وجود “نحو 400 ألف وكالة مزورة خلال السنوات الماضية، الأمر الذي استدعى أنجزت مشروعاً خاصاً بالوكالات وهو نظام البصمة في الوزارة الذي تم لضبط التزوير وهذه الوكالة لا تصدق إلا بوجود صاحب العلاقة أو وكيله القانوني عبر أخذ بصمته”.

وأضاف سوسان أن الوزارة “استكملت مشروع الطابع الإلكتروني الفريد من نوعه، الذي سيوفر سهولة ودقة في العمل إضافة إلى توفير ثمن الطوابع الورقية”.

وأوضح سوسان “أنه تم تزويد الكثير من السفارات بالأمور اللوجستية اللازمة، كمشروع الوصل الإلكتروني الذي يصل السفارات السورية مع الإدارة المركزية وأن له أثراً كبيراً جداً على الصعيد الإعلامي والسياسي”.

وأشار سوسان إلى أن “أهمية المشروع تأتي بأن السفارات السورية تستطيع من خلاله الاطلاع على المراسلات التي ترد إلى الإدارة المركزية من مختلف السفارات السورية لتطلع على الخطوات في أي قضية معينة في العالم وموقف الإدارة المركزية من ذلك”.

وأعلن سوسان أن الوزارة أحدثت بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث العلمية ما يسمى الهاتف الإلكتروني أي إن الاتصالات بين السفارات السورية والإدارة المركزية تتم عبر هذا الهاتف، موضحاً أن هذا سيوفر مبالغ كبيرة على الدولة باعتبار أن التكلفة ستكون صفر”.

يذكر أن الوزارات والدوائر الحكومية تصرف يومياً مبالغ ضخمة في ظل النظام الورقي المتبع، ما يسبب بطئ وبيروقراطية في العمل.

وناقشت الحكومة عدة مرات إمكانية أتمته عمل الحكومة بوزاراتها ولم يفعل هذا النظام إلى الأن، وكانت وزارة الخارجية السباقة إلى تفعيله.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى